سلايدرمنوعات

زى النهارده.. ولدت الأديبة نازك الملائكة تعرف على رحلتها من بغداد للقاهرة 

كتب: بيجاد سلامة

ولدت نازك صادق الملائكة في 23 أغسطس 1923، في بغداد لأسرة مثقفة ، وحيث كانت والدتها سلمى الملائكة تنشر الشعر في المجلات والصحف العراقية باسم أدبي هو “أم نزار الملائكة” وكانت تحبب إليها الشعر ولها أثر كبير في تنمية موهبتها وكانت تحفظها الأوزان الشعرية المشهورة، أما أبوها صادق الملائكة فترك مؤلفات أهمها موسوعة “دائرة معارف الناس” في عشرين مجلداً.

وقد اختار والدها اسم نازك تيمناً بالثائرة السورية نازك العابد، التي قادت الثوار السوريين في مواجهة جيش الاحتلال الفرنسي في العام الذي ولدت فيه الشاعرة.

وجدتها شاعرة هي الحاجة هداية كبة ابنة العلامة والشاعر الحاج محمد حسن كبة، و خالاها “جميل الملائكة” و”عبدالصاحب الملائكة” شاعران معروفان.

درست نازك الملائكة اللغة العربية وتخرجت عام 1944م، ثم انتقلت إلى دراسة الموسيقى ثم درست اللغات اللاتينية والإنجليزية والفرنسية في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم انتقلت للتدريس في جامعة بغداد ثم جامعة البصرة ثم جامعة الكويت.

وأنتقلت للعيش في بيروت لمدة عام واحد ثم سافرت عام 1990 على خلفية حرب الخليج الأولى إلى القاهرة حيث توفيت، وحصلت نازك على جائزة البابطين عام 1996، كما أقامت دار الأوبرا المصرية يوم 26 مايو 1999 احتفالاً لتكريمها بمناسبة مرور نصف قرن على إنطلاقة الشعر الحر في الوطن العربي والذي لم تحضره بسبب المرض وحضر عوضًا عنها زوجها الدكتور عبدالهادي محبوبة.

أعمالها

عاشقة الليل، شظايا ورماد، قرارة الموجة، شجرة القمر، ويغير ألوانه البحر، مأساة الحياة وأغنية للإنسان، الصلاة والثورة، قضايا الشعر الحديث، التجزيئية في المجتمع العربي، سايكولوجية الشعر، الصومعة والشرفة الحمراء، الشمس التي وراء القمة»

توفيت في القاهرة يوم 20 يونيو 2007

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى