سلايدرمصر

رسائل نصية للمسجلين للحصول على تصريح الحج هذا العام

كتب – محمد بهاء الماس

بدأت وزارة الحج والعمرة في السعودية بإرسال رسائل نصية للمسجلين للحصول على تصريح الحج عبر المسار الإلكتروني ، للفئة العمرية بين “41-50”  عاماً، والذين تتجاوز نسبتهم 20 في المائة من إجمالي 558270 مسجلا عبر الموقع الإلكتروني، فيما تستمر هذه العملية تباعاً لإستكمال جميع الفئات العمرية وصولاً لمن هم دون 20 عاماً والذين لا تتجاوز نسبتهم 3 %.

وبحسب الاشتراطات والفترات الزمنية المحددة ضمن المرحلة الثانية في المسار الإلكتروني، بعد مرحلة التسجيل والتي تعتمد على الاختيار للمرشحين، ستلغى حالة الترشيح إلكترونيا للمرشح الذي لم يكمل إجراءاته خلال الساعات المحددة لكل فئة، وسيرشح موقع وزارة الحج إلكترونيا أحد المسجلين مسبقاً ضمن 550 ألف مسجل قبل عملية الترشيح.

وقدمت وزارة الحج والعمرة  بنود الاتفاق بين طرفي الحج «الحاج، والمؤسسة» والتي تشمل إصدار بطاقة تعريفية للحاج يوضح فيها بيانات الطرف الأول والطرف الثاني، مع تسليم الحاج إسورة معصم باللون الأخضر تحتوي على بيانات الطرف الأول وعناوينه وأرقام هواتفه بالمشاعر المقدسة، إضافة إلى توفير طبيب وعيادة مصغرة مخصصة للرجال، وطبيبة وعيادة مخصصة للنساء.

وستقوم المؤسسة بتوفير مرشد ديني مرخص من الجهات المختصة، ومرشد لجسر الجمرات يرافقهم خلال فترة التفويج المخصصة في الجداول الزمنية، مع تأمين العمالة اللازمة من المؤسسة، للنظافة والخدمات والحراسات الأمنية في السكن المعد للحاج، على أن يكون الحاج مطلعاً على تفاصيل الباقة التي توضح جميع الخطوات لأداء الفريضة ومواعيد التحرك ومواقع السكن وعناوينها.

ومن أبرز بنود الطرف الثاني والمقصود به الحاج، الالتزام بدفع قيمة الباقة المختارة كاملة، وضرورة الالتزام بمواعيد رمي الجمرات وفق ما سيعلن عنه من الطرف الأول حسب التعليمات الواردة من وزارة الحج والعمرة، كذلك عدم اصطحاب الأطفال، وكل من لم يبرم له عقد للخدمة مع الطرف الأول، مع أهمية المحافظة على ممتلكاته الخاصة والشخصية التي ستكون تحت مسئولية الحاج.

ويمكن للحاج إلغاء حجزه عن طريق البوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، إلا أنه يترتب على ذلك حسم مالي بحسب سياسة الإلغاء والتي تصل إلى مائة في المائة، إن توافقت عملية الإلغاء في آخر أيام شهر ذي القعدة وتصل إلى 40 في المائة في الـ23 من الشهر نفسه، وذلك لإشغاله مقعداً قبل موسم الحج، وفي حالة ثبوت إصابة الحاج بفيروس كورونا في أي وقت فيحق للحاج استرجاع قيمة الفاتورة المدفوعة، ويحسم منها رسوم التحويل البنكي فقط.

حيث أن الجهات المعنية وضعت جميع الخطط والبرامج لتقديم الرعاية للحجاج ومن ذلك آلية التفويج التي ستكون وفق جداول زمنية محددة لكل فوج يراعى فيها الطاقة الاستيعابية لتحقيق الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الصحية، بحيث لا تزيد عمليات الرمي في خلال الساعة الواحدة على 2500 حاج في جسر الجمرات، وسيكون الرمي في أوقات زمنية تراعي أوقات الرمي، والطقس، مع مراعاة الهدف الأساسي المتمثل في تطبيق الإجراءات الصحية والبروتوكولات الوقائية المعتمدة من وزارة الصحة.

وستعتمد الجهات المختصة في حج هذا العام النقل الترددي لنقل الحجاج، والتي ستكون من محطات استقبال الحجاج إلى المشاعر المقدسة، ثم إلى الحرم لأداء طواف القدوم، كذلك عملية التصعيد إلى عرفات والنفرة إلى مزدلفة، ومن ثم إلى منى أيام التشريق، وكذلك طواف الإفاضة والوداع.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى