سلايدرصحةمصر
أخر الأخبار

دول تعتزم منح جرعة معززة من لقاح كورونا.. والصحة تعلق

كتب: محمد إمام

دعت منظمة الصحة العالمية إلى تعليق تقديم جرعات معززة من لقاح كورونا حتى نهاية سبتمبر على الأقل.

أعلنت بعض دول الأوروبية منها ألمانيا عن خطط لإعطاء جرعة ثالثة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 لفئات حصلت بالفعل على جرعتين. لكن مدير منظمة الصحة حذر من أن الدول الفقيرة سوف تعاني أكثر من نقص جرعات اللقاح.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن البلدان منخفضة الدخل تمكنت من إعطاء 1.5 جرعة لقاح لكل 100 شخص بسبب نقص الإمدادات وحث “تيدروس أدهانوم جيبريسوس” على تغيير هذا الوضع، داعيا إلى توفير الإمدادات للبلدان ذات الدخل المنخفض.

وقال “أتفهم اهتمام جميع الحكومات بحماية شعوبها من متغير دلتا، لكن لا يمكننا قبول فكرة أن الدول التي استخدمت بالفعل معظم الإمدادات العالمية من اللقاحات ستستخدم المزيد منها”.

وتمثل تصريحات جيبريسوس دعوة قوية من منظمة الصحة العالمية، التى تحاول تضييق الفجوة بين الدول ذات الدخل المرتفع والدول ذات الدخل المنخفض، وأرادت المنظمة تلقيح 10 في المئة من الناس في كل بلدان العالم بحلول الشهر المقبل، لكن من غير المرجح أن يتحقق هذا الهدف وفقا للوضع الحالى.

ففي هايتى وجمهورية الكونغو الديمقراطية، على سبيل المثال، لم يتلق أي من السكان جرعتين من اللقاح وحتى فى إندونيسيا التى شهدت ارتفاعا فى الإصابات والوفيات خلال الأشهر الأخيرة بسبب متغير دلتا، حصل 7.9 في المئة فقط من المواطنين على لقاح كورونا، وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى