السياراتسلايدر

تعرف على أسباب تعطل مروحة التبريد وطرق إصلاحها

كتب – أشرف الماس

تلعب مروحة السياره دورا مهما في الحفاظ على مستوى تبريد مناسب لاستمرار السياره في العمل دون ارتفاع فى درجة حرارتها . وتحتاج السيارات لنظام تبريد ذاتي يمنع ارتفاع الحرارة في محرّكاتها، وهنا يظهر دور المروحه ، حيثُ تعمل على تبريد ماء الراديتر، وبالتالي المحافظة على درجة حرارة السيّارة. ُ يُفضّل دائماً فحص المروحة خلال اعمال الصيانه الدوريه للسياره . لذا، يُعتبر تعطّل  المروحة مشكلةً حقيقيةً يجب التدخل لحلّها سريعاً،

مراحل اختبار وفحص مروحة السياره :

الفيوزات

أول مايجب  فحصه هو الفيوزات الكهربائية فقد تتعرض للتلف بسبب ماس أو مشكله في الكيبل أو المروحة, فاذا وجد تالفا  يجب تغييره ولا يجب استعمال فيوز أكبر لتجنبب أضرار أكبر.

فحص ريلي المروحة

قد يتعرض ريلي المروحة للتلف لهذا يجب قراءة كتيب سيارتك أو السؤال لمعرفة مكان ريلي المروحة في سيارتك, وقم بتغييره والتأكد من حل المشكله .

فحص المروحة:

لفحص المروحة قم بازالة فيشة المروحة وخد سلكين يتم ربطهم  مكان دخول الفيشة, وطرفي السلكين في البطارية واحد في الموجب وأخر في السالب فاذا عملت المروحة  ننتقل لفحص الأسلاك وفيش المروحة.

فحص أسلاك وفيش المروحة

 يجب فحص الأسلاك الكهربائية المتصلة بالمروحة من أجل التأكد من سلامة الدائرة الكهربائية كاملة, ويمكنك القيام بفك فيشة حساس الحرارة واحضار سلك وثنيه على شكل حرف C وادخاله في أسنان الفيشة, وبعدها افتح السويتش أو الكونتاكت كما يطلق عليه فاذا عملت  المروحة هنا تكون المشكله في الحساس واذا لم تعمل تكون المشكله  في الريلي أو الفيوز أو في التوصيلات.

ومن المعروف أن حساس الحرارة في السيارة هو المسؤول عن تشغيل مراوح التبريد وقد يوجد في الردياتير في بعض السيارات أو في المحرك ويكون متصل بمجرى الماء لقياس درجة الحرارة.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى