أخر الأخبار

بعد حصول هند صبرى على نوبل للسلام.. جهود لدعم فقراء كورونا

كتب – سامى ميشيل

حصلت الفنانة هند صبرى، التي تعد سفيرة النوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، على جائزة نوبل للسلام 2020، وذلك باعتبارها واحدة من فريق البرنامج المكون من 20 ألف شخص، والذي يحاول توفير حياة أفضل لغير القادرين، عبر منحهم المساعدات الغذائية، وهذه الجائزة كانت نظير المجهودات التي بذلها الفريق لتسليط الضوء على الروابط بين الجوع والصراع.

وحصول برنامج الأغذية العالمي وفريقه على جائزة نوبل للسلام 2020، جاء بعد تحديات كثيرة؛ حيث إن انتشار فيروس كورونا تسبب في تدهور الأوضاع الاقتصادية الخاصة بالبلدان الفقيرة، بعد أن كانت تواجه الكوارث والنزاعات وآثار تغير المناخ فقط، وهذا زاد من انتشار الجوع.

واستطاع البرنامج أن يواصل جهوده في دعم الأشخاص الذين يواجهون خطر الجوع، ووصل إلى مساعدة 100 مليون شخص في 88 دولة، عبر تقديم المواد الغذائية والأموال في حالات الطوارئ، إضافة إلى منح أكثر من 17 مليون طفل وجبات غذائية بشكل دوري في 59 دولة، وكل ذلك يتم عبر 5600 شاحنة و30 سفينة و100 طائرة، ومن أبرز الدول التي حصلت على مساعدات، جمهورية الكونغو الديمقراطية واليمن ونيجيريا وجنوب السودان وبوركينا فاسو، بحسب موقع “برنامج الأغذية العالمي”.

وعلى مستوى المساعدت والخطط الخاصة بالبرنامج خلال أزمة كورونا، فقد وضع الفريق خطة لمساعدة 138 مليون شخص حول العالم، وبالفعل تم تنفيذ جزء منها؛ حيث تم منح الطلاب وجبات تغذية في 61 دولة، بعد إغلاق المدارس وفقدان الأطفال للوجبة التي كانوا يحصلون عليها وتحميهم من الجوع الناتج عن الفقر.

وقالت مارجو فان دير فيلدين، مدير قسم الطوارئ في برنامج الأغذية العالمي، إن خريطة الفقر الخاصة بالبرنامج، تظهر أن 41 مليون شخص حول العالم يعانون حاليًا من المجاعة، وهذا يجعل البرنامج يحتاج إلى 5 مليارات دولار أمريكي لإنقاذهم وتقديم المساعدات الإنسانية لهم، سواء على المستوى المادي أو الغذائي، وهذا ما دفع البرنامج إلى التنبيه مؤخرًا بالمشكلة التي سيقع بها ملايين اللاجئين نتيجة قلة حصوله على تمويل يجعله مستعدًا لتغطية جميع حالات الطوارئ حول العالم.

https://hungermap.wfp.org/?_ga=2.140161267.1759230259.1624379405-801872421.1624379405

وأكدت أنه من المتوقع حرمان 242 ألف لاجئ سوري من المساعدات المقدمة من قبل برنامج الأغذية العالمي، بحلول أغسطس المقبل، في حالة عدم الحصول على تمويل، إضافة إلى استمرار تقليل حصص اللاجئين في شرق إفريقيا، حيث إنه تم خفض المساعدات لأكثر من 3 ملايين شخص منذ بداية العام الحالي لعدم وجود تمويل كافي نتيجة تأثير كورونا على اقتصاد أغلب الدول.

وأشارت إلى أنه من المتوقع عدم تلقي ما لا يقل عن 21 ألف لاجئ مساعدات غذائية في الأردن اعتبارًا من 1 يوليو، إذا لم يحصل البرنامج على تمويل إضافي، ولكنه سيستمر في دعم الفئات الأشد ضعفًا بالمخيمات حتى سبتمبر المقبل، وبعد ذلك سوف تعاني هذه الفئات من قلة التمويل أيضًا.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى