سلايدرفيديو النيل ٢٤مصر

بايدن يعلق لأول مرة بعد سيطرة طالبان على السلطة فى أفغانستان

كتب – محمد بهاء الماس

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مؤتمر صحفي عقده حول الوضع في أفغانستان أن سيطرة حركة طالبان على البلاد  وانهيار الحكومة الأفغانية حدثت أسرع مما توقعنا.

وألقى بايدن باللوم على القادة السياسيين والجيش الأفغاني، مؤكدا أن مهمة الولايات المتحدة في أفغانستان “لم تكن بناء دولة أو خلق ديمقراطية مركزية”.

وقد بدأ بايدن كلماته «إن الوضع في أفغانستان “يتطور بسرعة، معلنا أن فريق الأمن القومي بالبيت الأبيض “يراقب عن كثب الوضع على الأرض” في أفغانستان.

كما أقر الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن سيطرة طالبان على البلاد وانهيار الحكومة الأفغانية حدث بسرعة أكبر مما توقعته الحكومة الأمريكية، مما أدى إلى اندلاع الأزمة المستمرة أمام العالم.

وقال بايدن، كان مبدأ التراجع عن قرار إنهاء المهمة القتالية للقوات الأمريكية في أفغانستان مرفوض بالنسبة لي، حيث خاضت الولايات المتحدة أطول حرب في البلاد، وأنفقت أكثر من تريليون دولار على حد تعبيره.

وقال بايدن: “أنا أقف بشكل مباشر وراء قراري. بعد 20 عامًا، تعلمت أنه لم يكن هناك وقت مناسب لسحب القوات الأمريكية. ما زلنا هناك لهذا السبب ، كنا واضحين بشأن المخاطر، خططنا في كل حالة طارئة.

لكنني وعدت الشعب الأمريكي أن أكون صريحًا معكم”دائمًا ، وأكمل حديثه “الحقيقة هي أن هذا حدث بسرعة أكبر مما توقعنا”.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى