السياراتسلايدر

بالصور تعرف على شاحنة البرق من فورد التى يمكنها تشغيل منزلك

كتب: أشرف الماس

قررت شركة فورد تصنيع أول موديل كهرباء من السيارة الاشهر فى امريكا f-150  تحت مسمى “lightning” أو البرق وذلك بعد قلقها من حصتها فى سوق سيارات الـبيك أب  فى امريكا بعد نزول تسلا بالشاحنةcybertruck و بعدها شركة GMC بالشاحنةhummer ev pick up، لانها كانت و مازالت المتربعة على عرش الـبيك أب فى السوق الامريكى.

وتعد فورد f-150 Lightning موديل 2022 هى مستقبل شاحنات Blue Oval الأكثر مبيعًا فى سلسلة F، فهى شاحنة بيك أب كهربائية بالكامل تتميز بقدرات عالية وبأسعار معقولة.

توفر F-150 Lightning التى تعمل بالبطارية مجموعة واسعة من الميزات المتصلة والذكية مثل التحديثات عبر الهواء وقيادة BlueCruise بدون استخدام اليدين. و يمكنها سحب ما يصل إلى 4540 كيلوجرام وتدعم سعة حمولة تصل إلى واحد طن كحد أقصى.

أما بالنسبة للتصميم فهو لا يختلف كثيرًا عن سيارةf-150  البنزين، ولكن الفرق كى تميز الكهرباء من البنزين ف خط اضاءة ليد يأتى بطول المسافة بين الفوانيس وهذا لانه لايوجد موتور بنزين بالامام مما اعطى مساحة كبيرة .

وتقول فورد أن الشاحنة هى أكثر سيارات F-150 ديناميكية هوائية حتى الآن ، وذلك بفضل لوحات التشغيل المعاد تصميمها ، وغطاء محرك منحوت يهدف إلى تقليل السحب ، وأبعاد أكثر إحكاما بشكل عام مقارنة بالشاحنة العادية. والجسم مصنوع من الألمنيوم العسكرى.

وعند فتح غطاء المحرك الأمامى وبدلاً من المحرك ، يوجد “صندوق تخزين” عالى التقنية ومقاوم للماء بسعة 400 لتر وهى جيدة بما يكفى لتخزين حقيبتين محمولتين ، وحقيبة واحدة كبيرة. ، أو مجموعتين من مضارب الجولف. كما يحتوى على أربعة منافذ كهربائية وزوج من شواحن USB وأرضية قابلة للصرف، يمكن أن توفر الطاقة لاستخدام اللأدوات وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ومكبرات الصوت وأجهزة التلفزيون.

التصميم الداخلى الغنى بالتكنولوجيا

التصميم الداخلى مليئ بالتكنولوجيا الرقمية. مع أول تطبيق لـ SYNC 4A الموجود فى شاشة تعمل باللمس مقاس 15.5 بوصة. مع وجود  أنظمة أخرى مثل التحكم الصوتى والتنقل المتصل بالسحابة والوصول اللاسلكى إلى Apple CarPlay و Android Auto و Amazon Alexa المتكامل. وسيستمتع السائقون بمجموعة عدادات قياس 12 بوصة قابلة للتخصيص بالكامل مع رسومات متحركة.

وسيتمكن المالكون أيضًا من استخدام شاحناتهم لغرض آخر غير القيادة العادية، كمصدر طاقة منزلى. حيث يوفر نظام Ford Intelligent Backup Power  9.6 كيلوواط من الطاقة التى تسمح للمالكين بتشغيل منازلهم فى حالة انقطاع التيار الكهربائى. ويمكن أيضًا استخدام هذا النظام نفسه لتوفير الطاقة للأدوات والإلكترونيات والأجهزة الأخرى خارج المنزل ، مثل مواقع إنشاء العمل.

تتوفر الشاحنة ككابينة رباعية ، مما يعنى أن هناك مقاعد تتسع لما يصل إلى خمسة ركاب. وقد أكدت فورد أن الأبعاد الكلية من الداخل والخارج (بما فى ذلك السرير) هى نفسها نظيرتها التى تعمل بالبنزين.

الطاقة والبطاريات والشحن والأداء

أقوى إصدار يمكنك شراؤه هو Platinum ، الذى يبلغ إجمالى قوته 563 حصانًا بفضل محركاته المزدوجة. والمدى مع البطارية الصغيرة يصل لحد 370 كيلو متر فى الشحنة الواحدة، و لو فى الحجم الاكبر من البطاريات هيصل 480 كيلو متر فى الشحنة الواحدة.

وتستطيع ان تقوم بشحن السيارة من المنزل سواء 110 فولت او 220 فولت من الفيشة العادية وممكن تشحن فى محطات الشحن السريع من 15% حتى 80% فى اقل من 50 دقيقة.

كما يوجد بالسيارة ميزة لطيفة جدا و هى ان لو الكهرباء قطعت فى المنزل وكانت السيارة مشحونة بالكامل فمن الممكن أن تاخد كهرباء من السيارة  تكفيك مدة 3 ايام استهلاك متوسط و اظن فورد عملت الميزة دى بعد اعصار تكساس حتى تنافس تسلا بها التى استخدم ملاكها اضائة وتشغيل منازلهم عن طريق سياراتهم جراء الاعصار .

وسعر السيارة يبدأ  من 600,00 الف جنيه و يوصل ل1000,000 جنيه فى الفئات الاعلى.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى