سلايدرمنوعات
أخر الأخبار

باربى تهدى مطورة لقاح أسترازينيكا دمية

كتب: محمد إمام

ابتكرت شركة الألعاب الشهيرة «ماتيل» المنتجة لدمى باربي، دمية جديدة تشبه العالمة سارة جيلبرت الأستاذة في جامعة أوكسفورد، التي شاركت في تطوير لقاح أوكسفورد/ أسترازينيكا المضاد لـ”كوفيد-19″ تكريماً لها، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وقالت جيلبيرت (59 عاماً)، إنها وجدت الأمر “غريبا جدا” في البداية، لكنها تأمل أن تكون الدمية مصدر إلهام للأطفال، مضيفة: “أتمنى أن تُظهر دميتى للأطفال وظائف قد لا يكونون على دراية بها، مثل اختصاصى وهو اللقاحات”.

الدمية المصممة لتكريم جيلبيرت واحدة من بين 5 دمى تكرم نساء في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات حول العالم، ومن بين المكرمات عالمة أسترالية ساعدت في صنع ملابس معقمة قابلة لإعادة الاستخدام للعاملين الصحيين، وباحثة برازيلية في الطب الحيوي.

وحازت جيلبيرت على وسام ملكي وكرمت في عيد ميلاد الملكة إليزابيث، وقد بدأت العمل على تطوير لقاح لفيروس كورونا في أوائل عام 2020، عندما ظهر كوفيد-19 لأول مرة في الصين، كما أصبح لقاح أوكسفورد أسترازينيكا الآن الأكثر استخداما في العالم، وأرسلت جرعات منه إلى أكثر من 170 دولة.

وقالت جيلبيرت: “أنا متحمسة لإلهام الجيل القادم من الفتيات على العمل في مجالات الطب والعلوم والرياضيات وآمل أن يدرك الأطفال الذين يرون باربى مدى أهمية المهن العلمية في مساعدة العالم من حولنا”.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى