سلايدرصحة

الناجون من كورونا.. أعراض قد تستمر معهم لمدة عام

كتبت-إسراء القرنشاوى

كشفت دراسة حديثة نشرتها مجلة ذا لانسيت أن ما يقرب من نصف الأشخاص الذين تم نقلهم إلى المستشفى بسبب كورونا، عانوا من عرض واحد مستمر على الأقل بين ضيق التنفس والإرهاق الذي استمر لمدة تصل إلى عام.

وكشفت الدراسة أن ضيق التنفس وضعف الرئة استمر لفترة أطول، حيث عانى منه حوالي واحد من كل ثلاثة أشخاص.

استندت الدراسة إلى 1276 مريضًا من ووهان في الصين ووجدت أن “معظم أعراض” مرضى كوفيد في المستشفى قد تم حلها في غضون عام، ووجدت أن الناجين من فيروس كورونا المستجد كانوا أقل صحة من الأشخاص الذين لم يصابوا بفيروس كورونا.

وقال الباحثون، المتواجدون بالمركز الوطني لطب الجهاز التنفسي، إنه بينما تعافى معظمهم جيدًا، استمرت المشكلات الصحية لدى بعض المرضى، خاصة أولئك الذين كانوا في حالة حرجة أثناء إقامتهم في المستشفى بالوضع الحالي.

تشير النتائج التي توصلوا إليها إلى أن الشفاء لبعض المرضى سيستغرق أكثر من عام واحد، ويجب أن يؤخذ ذلك في الاعتبار عند التخطيط لتقديم خدمات الرعاية الصحية بعد الجائحة”.

أعلن نفس الفريق من الباحثين في وقت سابق عن نتائج من 1733 ناجًا في المستشفى بعد ستة أشهر من الإصابة، ووجدت هذه الدراسة أن ثلاثة أرباع المرضى يعانون من مشاكل صحية مزمنة.

تمت ملاحظة 1،276 من أصل 1،722 أيضًا لمدة 12 شهرًا لتقييم صحي طويل، خضع هؤلاء المشاركون لفحوصات صحية في ستة و 12 شهرًا من تاريخ ظهور الأعراض عليهم لأول مرة.

وجد الفريق أن معظم الأعراض تختفي بمرور الوقت، بغض النظر عن شدة الإصابة، وانخفضت نسبة المرضى الذين ما زالوا يعانون من عرض واحد على الأقل بعد عام من 68 في المائة في ستة أشهر إلى 49 في المائة في 12 شهرًا.

كان ضعف العضلات أيضًا عرضًا شائعًا حيث عانى منه حوالي نصف المرضى في ستة أشهر، وتم تقليل هذا إلى واحد من كل خمسة مرضى.

كورونا

وأفاد ثلث المرضى بأنهم عانوا من ضيق في التنفس في 12 شهرًا، أعلى من 30 في المائة الذين أبلغوا عن مثل هذه الأعراض في ستة أشهر.

بعد ستة أشهر، خضع 353 مريضا لفحص الأشعة المقطعية، ووجد أن نصفهم أظهروا خللًا في الرئة في الفحص، ونصحوا بإجراء فحص في 12 شهرًا.

118 مريضًا أكملوا الفحص بعد 12 شهرًا، انخفض عدد الأشخاص الذين يعانون من تشوهات، لكنه ظل مرتفعاً لدى بعض الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة.

بالمقارنة مع الرجال، كانت النساء أكثر عرضة للإبلاغ عن الإرهاق وضعف العضلات بمقدار 1.4 مرة ، ومرتين للإبلاغ عن القلق أو الاكتئاب وثلاث مرات أكثر عرضة للإصابة بضعف الرئة بعد 12 شهرًا.

كان الأشخاص الذين عولجوا بالكورتيكوستيرويدات أثناء المرض أكثر عرضة بنسبة 1.5 مرة للإرهاق أو ضعف العضلات بعد 12 شهرًا مقارنة بأولئك الذين لم يعالجوا بالكورتيكوستيرويدات.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى