سلايدرمصر

المشاط: 25 مليون يورو لإنشاء أول ميناء برى جاف فى مصر

كتب – أيمن الحصري 

 أعلنت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وافق على تمويل تنموي لصالح شركة ميناء أكتوبر الجاف بقيمة 25 مليون يورو.

 

وقالت رانيا المشاط في بيان صادر، اليوم الثلاثاء، إن التمويل لدعم تنفيذ أول ميناء بري جاف في مصر، بالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص لتعزيز البنية التحتية للموانئ والخدمات اللوجيستية، يتم تدشينه في إطار استراتيجية الدولة للتوسع في الموانئ الجافة على مستوى الجمهورية.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، أن مشروعات الموانئ الجافة تدعم استراتيجية الدولة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر، كما أن التمويل الذي أتاحه البنك الأوروبي يفتح الأفق لمزيد من الشراكات مع شركاء التنمية لإتاحة التمويلات لمشروعات الموانئ الجافة ومشروعات قطاع النقل المختلفة.

وأشارت المشاط، إلى أنه تم توقيع اتفاقية بين الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة والبنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية، مطلع العام الجاري، بقيمة مليون يورو لتقديم الخدمات الاستشارية لطرح مشروع إنشاء الميناء الجاف والمركز اللوجيستي بالعاشر من رمضان بنظام المشاركة مع القطاع الخاص فى مناقصة عالمية.

وأكدت الوزيرة، أن التمويلات التي أتاحها شركاء التنمية للقطاع الخاص خلال النصف الأول من العام الجاري تبلغ 1.9 مليار دولار.

جدير بالذكر، أن مصر جاءت على رأس قائمة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية كأكبر دولة عمليات على مستوى منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط خلال عام 2020، حيث استثمر البنك مليار يورو لتمويل 21 مشروعاً، بنسبة 47 بالمائة من إجمالي استثمارات البنك في المنطقة.

كما كانت مصر أكبر دولة عمليات للبنك في عامي 2018 و2019، وتسجل المحفظة الجارية للتعاون بين مصر والبنك نحو 1.3 مليار دولار، بينما تبلغ إجمالي استثمارات البنك منذ 2012 أكثر من 7.2 مليار يورو لتمويل 127 مشروعاً في مصر.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى