المرأةسلايدر

العرقسوس.. بين الفوائد والأضرار

كتبت- إسراء القرنشاوى

تشتهر مادة العرقسوس المستمدة من جذور نبتة العرقسوس بمذاقها اللذيذ، ما يجعلها محبوبة بشدة في عالم الحلويات والمشروبات خاصةً في المطابخ العربية والاسيوية، فما هي فوائد العرقسوس وما هي أضراره الصحية؟

فوائد العرقسوس

للعرقسوس فوائد عديدة ومهمة للصحة، ما جعله مستخلص نباتي مشهور الاستخدم عند كثير من الناس لأجل فوائده الطبية المتعددة، إضافة إلى إمكانية تحضيره واستخدامه كمنقوع للشرب، وفي حلويات، وكمستخلص في المكملات الغذائية، وكأعشاب مجففة، وحتى في بعض مستحضرات العناية بالبشرة.

  • مهدئ للمعدة

من فوائد العرقسوس أنه مهدئ للمعدة حيث أن يحتوى على مادة الفلافونويدات النباتية المضادة للالتهابات، فإنه من الممكن استخدامه لتهدئة مشكلات الجهاز الهضمي في حالات قرحة المعدة وارتجاع المريئ، ووجع المعدة، والشعور بالغثيان، والحرقة، إضافة إلى دور مستخلص جذور العرقسوس في تسريع عملية إصلاح بطانة المعدة واستعادة التوازن.

وقد اوضحت الكثير من الدراسات أن حمض الغليسيريزيك الذي يحتوي عليه العرقسوس يمكن أن يعمل على قتل البكتيريا السامة المعروفة بالبكتيريا الإشريكية القولونية، ويمكن أن يمنعها من النمو في القناة الهضمية.

واوضحت أيضا الابحاث أن الناس الذين لديهم مرض القرحة الهضمية، وحرقة المعدة، والتهاب المعدة قد تحسنت لديهم الأعراض بعد تناولهم لعرق السوس من النوع المنزوع منه الغليسريزين.

  • منظف طبيعي للجهاز التنفسى

يعالج العرقسوس مشكلات الجهاز التنفسي، لانه يعتبر كمكمل عن طريق الفم، حيث يحفز العرقسوس إنتاج البلغم في المجاري التنفسية، إضافة إلى إمكانية استخدامه للتخفيف من وجع الحلق، وأعراض الربو ، ولكن ما زال استخدامه لهذا السبب قيد الدراسة.

  • يقلل من الإجهاد

يعمل العرقسوس على تقليل الاجهاد، فقد تبين أن العرقسوس المستخرج من الجذر يمكن أن يحفز الغدة الكظرية مما يعزز انتظام المستوى الصحي للكورتيزول في الجسم.

  • علاج السرطان

تشير بعض الدراسات التى اجريتعلى العرقسوس أن لجذوره دور في القضاء على الخلايا السرطانية المنشرة في حالات سرطان الثدى، وسرطان البروستاتا، وسرطان الدم.

بعض الممارسات في الطب الصيني بدأت بدمجه في علاجات لمرضى السرطان، ولكن إلى الان لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على هذه الأساليب العلاجية، والأبحاث على ذلك لا تزال مستمرةً حتى الان.

  • علاج الالتهابات الجلدية

تشير العديد من الابحاث والدراسات إلى وجود خصائص مضادة للالتهاب في مستخلص أوراق وجذور العرقسوس، إضافة إلى خصائص مضادة لبعض أنواع البكتيريا المسببة للعديد من الأمراض الجلدية البكتيرية المعدية، مثل: البكتيريا المكورة العنقودية.

أضرار العرقسوس واثاره الجانبية

على الرغم من فوائد العرقسوس العديدة والهامة لصحة الانسان  إلا أن الافراط فى تناوله بشكل كبير أو لمدة 4 أسابيع أو أكثر، أو في بعض الحالات الخاصة، مثل: الحمل قد يكون له العديد من الاثار الجانبية.

إليكم في ما يأتي أبرز الأضرار الناتجة عن تناول كميات كبيرة من عرق السوس:

  • نقص البوتاسيوم

تناول الكثير من العرقسوس المستخرج من الجذر يمكن أن يؤدي إلى خفض مستويات البوتاسيوم في الجسم، مما يسبب عدد من المضاعفات، منها:

  1. ضعف العضلات.
  2. ارتفاع ضغط الدم.
  3. اضطراب ضربات القلب.
  4. التعب العام في الجسم.
  • احتباس السوائل

أشارت بعد الدراسات إن تناول كمية كبيرة من العرقسوس في فترة أسبوعين قد يؤدى الى اختباس السوائل وهو ما قد يؤثر على صحة الكلى.

  • ارتفاع ضغط الدم

أثبت أن استهلاك الافراط فى تناول العرقسوس يمكن أن يسبب ارتفاع فى ضغط الدم، والتورم، وعدم انتظام ضربات القلب، لذلك ينصح بعدم تناوله اذا كنت تعانى من مرضى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب بشكل عام.

كما ينصح بعدم استهلاكه لمدة أسبوعين قبل الخضوع لأي عملية جراحية لإمكانية تأثيره على ضغط الدم.

  • ضرر لصحة الطفل

يسبب العرقسوس ضرر كبير على الاطفال اذا افرطوا فى تناوله حيث أنه فى الاونه الاخيرة لوحظ تكرر زيارة الأطفال إلى المستشفى الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات بسبب ارتفاع ضغط الدم لديهم والسبب تناول الكثير من العرقسوس الموجود في العديد من المنتجات الحديثة والحلويات المصنعة، لذا ينصح بعدم استخدامه بكميات كبيرة أو لفترات طويلة من قبل الأطفال.

  • أضرار محتملة للحوامل والمرضعات

تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية النساء الحوامل أو المرضعات بتجنب العرقسوس في جميع الأشكال، حيث من الممكن أن يسبب ضرر على نمو دماغ الجنين، وقد يؤدي إلى الولادة المبكرة.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى