سلايدرمنوعات
أخر الأخبار

الصين تطلق نظاما لتداول انبعاثات الكربون

كتب: محمد إمام

أطلقت الصين اليوم الجمعة أكبر نظام في العالم لتداول انبعاثات الكربون، وذلك في إطار جهود البلاد لمواجهة أزمة التغير المناخى.

وقالت الحكومة الصينية إن هذا النظام يشمل بشكل أولى نحو ألفي شركة فى قطاع الطاقة، مسؤولة بشكل جماعى عن حوالي 4 مليارات طن سنويا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مشيرة إلى أنه سيتم لاحقا إضافة شركات أخرى من قطاع الطاقة.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينجوا) أن سعر الطن الواحد من انبعاثات الغازات الدفيئة وصل إلى 48 يوان ما يعادل (40,7 دولار أمريكي) مع بداية تطبيق النظام بشكل فعلي في مدينة شنجهاى اليوم.

ويشير مركز الأبحاث الأمريكي “روديم جروب” إلى أن مستوى الانبعاثات الكربونية السنوية في الصين تجاوز مؤخرا مستواها في جميع البلدان المتقدمة مجتمعة.

ويهدف نظام تداول الانبعاثات إلى المساعدة في خفض مستوى الانبعاثات وتحقيق أهداف المناخ التي وضعها رئيس الصين شي جين بينج.

وأعلن شي أن الصين تهدف إلى بلوغ ذروة انبعاثات ثانى أكسيد الكربون قبل عام 2030 وتحقيق الحياد الكربونى قبل عام.2060وبحسب شينجوا، فإنه بموجب نظام تداول الانبعاثات الجديد، ستحصل الشركات الصينية على حصص من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون وستكون قادرة على بيع حصص الانبعاثات الزائدة لأولئك الذين يحتاجون إلى حصص تلوث أكبر.وقالت الحكومة الصينية إنها تريد التأكد من تعود الشركات على النظام أولا، وبعد ذلك يمكنها تشديد الحصص في وقت لاحق.وكانت مدن ومقاطعات صينية عديدة بدأت بالفعل تطبيق نظام تداول الانبعاثات فى مشاريع تجريبية منذ عام 2013.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى