ثقافةسلايدرفنون

الزناتى يقدم سيرة عنترة على مسرح الجمهورية

يقدم الشاعر والكاتب المسرحي محمد زناتي عرضا مسرحيا جديدا من إخراج وتصميم المخرجة المبدعة كريمة بدير ومن انتاج دار الأوبرا المصرية برئاسة د.مجدي صابرليشارك في اكتشا ف القصص والسير الشهيرة من خلال فرقة “فرسان الشرق للتراث”، والتي تقدم في الثامنة مساء الأحد، الإثنين، الثلاثاء المقبلين على مسرح الجمهورية، ومساء الثلاثاء، الأربعاء بعد المقبل على مسرح سيد درويش”أوبرا الإسكندرية”، إنتاجها الجديد عرض “عنترة بن شداد.

يستلهم العرض سيرة الفارس، الشاعر، والعاشق العربي عنترة بن شداد الذي شكّلت قصة حياته ملحمة فاضت بأشكال من صراع الإنسان مع نفسه وأسرته، وصراعه مع المجتمع بطبقاته وتقاليده، ورغم كل ذلك أصر على الحصول على حريته ولم توقفه كل العراقيل من تحقيق مبتغاه.

ورغم رفض أبوه الاعتراف به بسبب لونه وطرده من قبيلته، ولكن عندما طلب منه العون لبى الطلب وأنقذ قبليته، غير أن كل ذلك لم يشفع له بأن يتزوج ابنة عمه التي يحبها فطلب منه عمه مهر “عبلة” ألف ناقة حمراء، والتي لا توجد إلا عند الملك النعمان، وقَبل عنترة ورحل من أجل حبه وحريته وعاد بالمهر ليظل السؤال مطروحا هل فاز الفارس بمعشوقته أم لا؟ هل مازال ينتظر؟ وكيف كان للشخصيات والبيئة المحيطة به دور في صناعة قدره.

العرض يلعب بطولته أسامة فوزي،، تصميم الملابس والديكور أنيس إسماعيل، تنفيذ الملابس هالة محمود، تنفيذ ديكور أحمد زايد، إضاءة رضا إبراهيم، تصميم وتحرك عرائس خيال الظل عبد الحميد حسني، نورا ترافاوي وعبد ، إعداد موسيقي أحمد الناصر.

يشار إلى أن فرقة فرسان الشرق أسستها وزارة الثقافة عام 2009 بهدف استلهام التراث المصري والعربي وإعادة صياغته فنيا من خلال تصميمات وتابلوهات حركية مبتكرة تحمل صبغة درامية شعبية وتاريخية ثم انضمت إلى منظومة فرق دار الأوبرا المصرية وظهرت أولى أعمالها عام 2010 باسم “الشارع الأعظم” ثم توالت عروضها يعتبر هذا العرض ثاني لقاء يجمع بين محمد زناتي وكريمة بدير بعد أن قدما في العام الماضي رائعة ايزبس .

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى