اقتصادسلايدر

 الجمارك: تغطية 85% من منافذ مصر بأجهزة إكس راى بنهاية 2021

كتب – أيمن الحصري 

 عبَّر الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، عن سعادته بالتعاون مع الجمارك السودانية، موضحاً أنه تم تزويد الموانئ بـ87 جهاز فحص حديث «إكس راى»، الذي يُعد بمثابة بوابة لفحص الشاحنات والحقائب الصغيرة.

وأوضح الشحات غتوري في بيان اليوم، أنه من المستهدف بنهاية العام الحالي تغطية 85% من منافذ مصر بأجهزة «إكس راى»؛ وذلك لضمان عدم الاضرار بالأمن القومي أو الصحة العامة، ولتسريع وقت الفحص والتفتيش، إضافة إلى تفعيل نظام «الإفراج بنظام إدارة المخاطر».

أشار غتوري، إلى استعداد الجمارك المصرية لتدريب وتأهيل أشقائنا من كوادر الجمارك السودانية وتنمية مهاراتهم الفنية التخصصية من خلال المعهد القومي للتدريب الجمركي بالإسكندرية والقاهرة باعتباره مركزاً إقليمياً للتدريب على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط، لافتاً إلى أن المركز نظم العديد من الدورات بالمجان لصالح مجتمع الأعمال للتدريب على النظم والآليات التكنولوجية الحديثة التي تطبقها المصلحة.

جاء ذلك في بيان لوزارة المالية، حول نتائج لقاء الدكتور محمد معيط وزير المالية مع الفريق شرطة الدكتور بشير الطاهر رئيس هيئة الجمارك السودانية والوفد المرافق له، الذي حضره الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، والدكتور حسام حسين مستشار الوزير للعلاقات الخارجية.

واتفق الجانبان، على ضرورة الحفاظ على دورية انعقاد اللجنة الجمركية المشتركة بحيث تجتمع كل 6 أشهر أو كلما دعت الحاجة، فضلاً على اجتماع المسؤولين بالبلدين عن المعابر المشتركة كل أسبوعين.

كان قد تم عقد اجتماعات اللجنة الجمركية المشتركة بالقاهرة بحضور الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، ونظيره السوداني الفريق شرطة الدكتور بشير الطاهر، وتم استعراض اتفاقية التعاون الإداري المتبادل من أجل الوقاية من المخالفات الجمركية والبحث عنها ومكافحتها، وقد أشار الجانب السوداني إلى حرصه على تسهيل إجراءات عبور الشاحنات المصرية، وتقليل زمن الانتظار بالموانئ السودانية.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى