سلايدرعلوم وتكنولوجيا
أخر الأخبار

اكتشاف صخور بين كوكبى المريخ والمشترى

كتب: محمد إمام

أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية “JAXA” عن رصدها لجسمين غامضين في حزام الكويكبات بين المريخ والمشترى، وهما مختلفان بشكل واضح عن جيرانهما.

وتعتقد الوكالة أنهما محملان بمواد عضوية معقدة، كما أنه ليس من المفترض وجودهما هناك، حيث لا توجد عادة داخل الحزام، والذي يتكون بشكل عام من الحطام الأزرق، ولكنه شائع بين الأجسام العابرة لنبتون والأجسام الصغيرة التى تدور بينه وبين المشترى.

وسميت هذه الصخور الفضائية، 203 Pompeja و 269 Justitia، ويبلغ عرض 203 Pompeja نحو 110 كم، بينما يبلغ قطر 269 Justitia الأصغر 55 كم فقط. ويعكس كل من 203 Pompeja و269 Justitia ضوءا أحمر متوهجا أكثر من الكويكبات الأخرى المحيطة بسبب زيادة وجود المواد العضوية المعقدة على سطحها، مثل الكربون أو الميثان..

وتميل الكائنات الموجودة في النظام الشمسي الداخلي إلى عكس المزيد من الضوء الأزرق لأنها تفتقر إلى المواد العضوية، بينما تكون الأجسام الموجودة في النظام الشمسي الخارجي أكثر احمرارا بسبب احتوائها على الكثير من المواد العضوية

وقال مايكل مارسيت، من جامعة ماساتشوستس: “من أجل الحصول على هذه المواد العضوية، يجب أن يكون لديك فى البداية الكثير من الجليد على السطح. لذلك لا بد أنها تشكلت في بيئة شديدة البرودة، ثم ينتج عن الإشعاع الشمسى للجليد تلك المواد العضوية المعقدة”.

وتعتقد وكالة الفضاء اليابانية أن تحركات هذه الكويكبات جاءت من فوضى النظام الشمسي المبكر، حيث تسببت حركة الكواكب الضخمة مثل كوكب المشتري، في أن تصبح حقول الجاذبية أكثر فوضوية وأرسلت هذين الجسمين إلى الحزام.

ويجب أن يكون هذا الحدث وقع خلال المراحل المبكرة من بيئتنا الكونية، لأن كليهما لهما مدارات دائرية مستقرة.

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى