سلايدرمنوعات
أخر الأخبار

ابتكار قماش يقاوم لدغات البعوض

كتب: محمد إمام

طور مجموعة من الباحثين الأمريكيين قماشا مقاوما للدغات البعوض دون الاعتماد على أى من المبيدات الحشرية،بينما كان اعتمادهم الأساسي على تطوير قماش بمسام وفتحات دقيقة جدا تمنع البعوض من اختراقها.

وابتكر فريق البحث من جامعة ولاية كارولينا الشمالية قماشا خاليا من المبيدات الحشرية يقي من لدغات البعوض، باستخدام نموذج حاسوبى يحاكى نمط وسلوك لدغ بعوضة الحمى الصفراء التى تنقل الفيروسات المسببة لعدة أمراض شائعة، مثل فيروس زيكا وحمى الضنك والحمى الصفراء.

واعتمد الفريق في البحث والابتكار على البدء بفحص ودراسة أبعاد رأس وفم وقرون استشعار هذا النوع من البعوض وآلية لدغها.

وبعد ذلك استخدموا النموذج الحاسوبى لكشف نوع الخامات التى يمكنها منع ومقاومة اللدغات، اعتمادا على سمكها وحجم فتحاتها الدقيقة، وساهم النموذج في تصنيع أكثر من نوع قماش قد يساعد في مقاومة اللدغات.

وخلال التجارب، اختبر الباحثون ثلاث خامات من البلاستيك تم صنعها وفقا للمعايير التى توصل إليها النموذج، وأحاطوا خزانا مليئا بالدم بالخامات، كل على حدة.

وكانت إحدى الخامات ذات سمك رقيق للغاية أقل من 1 مليمتر، وذات مسام أو فتحات دقيقة جدا لمنع البعوض من اختراقها سواء بأجزاء من الفم أو الخرطوم.

وأثبت الابتكار نجاحه وفعاليته بكفاءة عالية، إذ تم اختبار الخامة من قبل أحد المشاركين المتطوعين، الذي ارتداها في قفص به 200 بعوضة حية ولكن خالية من الأمراض، وأثبت الابتكار فعاليته في منع ومقاومة لدغات البعوض بنسبة 100 %

وجنبا إلى جنب مع مقاومة لدغات “بعوض الحمى الصفراء”، يشير الباحثون إلى أن النموذج الحسابى الذي استعانوا به في الابتكار، يمكن استخدامه أيضا لابتكار خامات أخرى مقاومة للدغات أنواع مختلفة من البعوض ولتقليل انتقال الأمراض من الحشرات للإنسان.

وإضافة إلى مقاومة لدغات البعوض، لا تقتصر مزايا الابتكار على هذا الأمر فقط، إذ سيساعد في الحماية من العديد من الأمراض الخطيرة التي ينقلها البعوض والحشرات، مثل الملاريا وغيرها من الأمراض التي تنقلها البعوض.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى