المرأةسلايدرمنوعات

أكلات وأطعمة تحمي من البرد القارس وتشعرك بالدفء والطاقة

1-مخبوزات الحبة الكاملة

الحبة الكاملة تحتوي على الكربوهيدرات المركبة والتي تتطلب مزيد من الطاقة ليتم تكسيرها من قبل الجسم وهذه الطاقة تساعد على تدفئة الجسم. كما تحتوي الحبوب الكاملة على الفيتامينات ومنها فيتامين B الذي ينظم عمل الغدة الدرقية والتي بدورها تنظم درجة حرارة الجسم، الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير والأرز البني.

2-الزنجبيل

الزنجبيل يدعم حركة الجهاز الهضمي كما يقوي من جهاز المناعة والأهم أنه من الأطعمة التي تولد الحرارة في الشتاء وتساعد على التدفئة.

3-الحبوب

في الشتاء تناول طعامك كالطيور وهذا معناه ان تكثر من تناول الحبوب مثل السمسم والشمر والحلبة. هذه الحبوب لها الكثير من الفوائد بالإضافة إلى توليد الحرارة والدفء في الشتاء ومن تلك الفوائد انها مضادة للأكسدة وتمد الجسم بالأحماض الدهنية الاساسية.

4-زبدة الفول السوداني

الفول السوداني يمنح الجسم الكثير من الطاقة التي تبعث على الدفء السريع، كما يمد الجسم بالحديد والفيتامينات والألياف ولكن عليك الحذر من الفول السوداني لأنه يسبب زيادة الوزن.

5-الفستق

الفستق وباقي المكسرات عامة مثل اللوز تعطي الجسم الطاقة والتدفئة اللازمة في الشتاء كما انها مفيدة لصحة القلب

6-القرفة

القرفة تساعدك على إنقاص الوزن كما انها تساعد على الدفء. وميزة القرفة انها يمكن اضافتها للمشروبات الساخنة ويمكن عملها مشروب ساخن كما تضاف للحلويات وهكذا ستحصلين على الدفء من القرفة بسهولة.

7-التوابل الحارة

القرنفل والفلفل الاسمر والفلفل الحار كل هذه التوابل تعطي الطعام نكهة مميزة وتعطي الحرارة للجسم والتدفئة اللازمة للشتاء.

8-العسل

العسل يعطي الجسم الطاقة والسكريات اللازمة للحصول على الدفء في الشتاء كما انه من أكثر الأطعمة فائدة للجسم وخاصة الجهاز الهضمي.

9-شوربة العدس

أدفأ طعام شتوي في كل بيت مصري، وتكلفته البسيطة تساعده ليصبح أشهر وجبة في أيام البرد القوية، ولن يكلفك شيء سوى نصف كيلوجرام من العدس الأصفر والطماطم والبصل وأحيانًا خبز ناشف”، تمنح الأسرة دفئًا مكافئًا لبرودة الشتاء.

10-القلقاس

فهي الوجبة الشتوية الأولى بامتياز، قليلة التكلفة وكثيرة الفائدة من تغذية ودفء، تطبخ مكعبات القلقاس مع شوربة الدجاج أو البط أو مع اللحم ويقدم مع الأرز الأبيض، ويعتبر من الوجبات الشتوية لأنه يمنح الجسم حرارة بعد تناوله.

11-البطاطا المشوية

تشتهر في مصر منذ زمن بعيد، وتنتشر في الشوارع عربات لبيعها مشوية، يفضلها أهل الصعيد بالملح وتقدم أحيانًا مهروسة مع لبن وسكر في الفرن، وتعد من أكلات الشتاء التي تمنح الدفء و التغذية الجيدة للمصريين.

12-السحلب

عرفته مصر منذ عصر الإمبراطورية العثمانية، ويقدم ساخنًا بقوام كثيف مع المكسرات، فهو مناسب جدًا لبرد الشتاء كما يمنح الجسد طاقة كبيرة لاحتوائه على سعرات كبيرة بجانب مذاقه اللذيذ.

13-الشوكولاته الساخنة

تمنح الجسم الطاقة و التدفئة وتعمل على تحسين المزاج والحالة النفسية.

14-حساء الدجاج بالخضروات

الحساء بكافة أنواعه مثل الدجاج و اللحم و البصل و الخضروات يعمل على تدفئة الجسم و منحه الكثير من العناصر الغذائية و يقاوم الإحساس بالجوع و يمنح الجسم شعورا بالشبع و يعطيه كثيرا من العناصر التي يحتاج إليها مثل البروتينات و الفيتامينات.

15-المجدرة

هي أكلة شامية، تصنع من الأرز وحبوب العدس الخاصة بها “تختلف عن حبوب العدس لشوربة العدس” ويضاف إليها البصل المقلي وهي اكلة شتوية. والعدس المستخدم في المجدرة ممكن استخدامه في “الحراء بأصبعه” ويضاف له العجين والخبز المقلي.

16-الخبيزة

أكلة شعبية بامتياز تنتشر بفلسطين ومصر وبالكثير من الدول العربية . فبالإضافة لفوائدها الطبية التي لا حصر لها تعتبر الخبيزة أكلة مُشّبِعة تملئ البطون وتطفئ الشعور بالجوع ..ومن فوائدها الطبية معالجة نزﻻت البرد والسعال.

17-الكشك

هو أكلة طعام معروفة في بعض البلدان العربية خصوصاً في مصر وسوريا والموصل في العراق. تختلف طريقة صنعه ولكن بصورة عامة يصنع من القمح واللبن الحامض يعطي حرارة لجسم الإنسان ويحسسه بالشبع لفترة طويلة، وهو غني بالعناصر الرئيسية وسهل الهضم.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى