المرأةسلايدر

7 أطعمة تسبب تسوس الأسنان

كتبت- إسراء القرنشاوى

الأسنان هي تركيب صلب شبه عظمي يحتوي على جذور مغمورة في جيوب داخل الفكين، تحتوى الاسنان على الأعصاب والأوعية الدموية.

تستخدم الاسنان فى قطع وسحق الطعام، تساعد على النطق (وبالأخص الأسنان الأمامية)، بالاضافة أنها تعطي منظرا جميلاً للإنسان لذلك وجب علينا الحفاظ على الاسنان من التسوس، والاهتمام ببياضها ولمعانها.

السكر هو أحد أكثر الأطعمة شيوعًا التي تعلمنا تجنبها أثناء صغرنا، الذى يفسد أسناننا ويسبب لها التسوس، لكن هل تعلمين سيدتى أن هناك أطعمة أخرى غير السكر يمكن أن تكون ضارة بأسنانك؟

 الاطعمة التى يجب الابتعاد عنها للحفاظ على صحة وبياض ولمعام الاسنان وفيما يلى قائمة بهذه الاطعمة:

● الثلج

أن الثلج لا يحتوي على سكر إلا أن مضغ المواد الصلبة مثل الثلج يمكن أن يضر بالسطح الصلب لأسنانك الذى يعرف بـ بالمينا  ويترك أسنانك عرضة للآلام.

الثلج يتسبب فى تسوس الأسنان

● الأطعمة الحمضية

تؤثر الأطعمة الحمضية إلى تآكل المينا مما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس بمرور الوقت، كما يمكن أن تسبب عصائر الفواكه الحمضية أيضًا آلامًا لأي تقرحات في الفم.

الاطعمة الحمضية تتسبب فى تسوس الأسنان

● القهوة

يتسبب الكافيين الموجود في القهوة في جفاف فمك،بعيدًا عن أن القهوة يمكن أن تلطخ أسنانك لذلك ننصحك عزيزتى المرأة التى تتناول القهوة أكثر من مرة أن تشرب الكثير من الماء بعد تناول القهوة كل مرة.

القهوة تتسبب فى تسوس الاسنان

● الأطعمة اللزجة

يمكن أن تبقى الأطعمة اللزجة في أسنانك لفترة أطول من الأطعمة العادية مثل الفواكه المجففة والعلكة، فإذا كنت تأكلين الكثير من الطعام اللزج تأكدي من تنظيف أسنانك بالخيط بعناية وإزالة أي بقايا ربما تكون قد تركت في أسنانك.

الاطعمة الجافة تتسبب فى تسوس الأسنان

● البطاطس (الشيبسي)

تحتوى البطاطس على كمبة كبيرة من النشا، فنجد أنها تتعلق بسهولة في الاسنان ، وأهم نصيحة لابد أن تقومى بعا بعد تناول البطاطس المحمرة بالاخص هي أن تقومي بتنظيف أسنانك عن طريق إزالة جميع جزيئات الطعام التي تحتوي على النشا والتي يمكن أن تؤدي إلى تراكم طبقة البلاك.

البطاطس تتسبب فى تسوس الأسنان

● المشروبات الغازية

شرب المشروبات الغازية المليئة بالصودا لفترة طويلة يمكن أن يكون ضارًا جدًا بأسنانك، حيث تستهلك بكتيريا البلاك السكر من المشروبات الغازية ثم يتحول السكر بعد ذلك إلى أحماض تهاجم مينا الأسنان.

المشروبات الغازية تتسبب فى تسوس الأسنان

● الخبز

عندما تمضغين الخبز فإن اللعاب في فمكِ يحول النشا إلى سكر، ويتحول الخبز الممضوغ إلى مادة تشبه العجينة التي يمكن أن تلتصق بسهولة بالشقوق الموجودة بين أسنانك ويمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان.

الخبز يتسبب فى تسوس الأسنان

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى