سلايدرمنوعات

أثناسيوس الأول.. البابا الـ20 للكنيسة

كتب: بيجاد سلامة

هو البابا رقم 20 من باباوات كنيسة الإسكندرية لقبته الكنيسة بحامى الإيمان نظرًا لدفاعه وحفاظه على الإيمان الأرثوذكسى ضد البدع والهرطقات التي ظهرت في أيامه.

ولد عام 293 بالإسكندرية، لأبوين وثنين، ويعتقد أنه ولد لعائلة مسيحية، على الرغم من القصص التي تخبر عكس ذلك، لأنه في كتاباته يروي أكثر من مرة عن عمته التي علمته بعض مبادئ الإيمان المسيحي، والأب الذي فعل الشيء نفسه، وكذلك كما ذكر (مرة واحدة) والدته تفعل الشيء نفسه، كما كان له أخ مسيحي، وبعد ذلك في حياته، في واحدة من الخمس التي قضاها في المنفى، اختبأ في قبر والده في ما يبدو وصفه بأنها مقبرة مسيحية.

توفي والده وهو صغير وكان وهو صغير يلعب مع أصدقائه المسيحين تمثيلية المعمودية وكان يقوم بدور الكاهن في التمثيليه فرآه البابا إلكسندروس البطريرك التاسع عشر فأعجب به فاستفسر عنه ثم قام باستحضار أم أثناسيوس وبشرها بأنه سيكون لابنها شأن كبير في المسيحية فاستئذنها بأن يمكث معه ليعلمه وتم تعميدها هي وابنها وعلمه أصول المسيحية.

وعندما اجتمع المجمع المسكوني الأول في نيقية لمحاربة بدعة آريوس عام 325م ذهب أثانسيوس وهو ما زال شماساً مع البابا إلكسندروس ودحض بدعة آريوس فاضحًا أخطائه اللاهوتية واضعًا قانون الإيمان بموافقة المجمع مما أثار خصومه وعندما تم اختياره بطريركًا خلفًا للبابا إلكسندروس لاقى إضطهادات كثيرة وتم نفيه عن كرسيه خمس مرات.

توفي يوم 21 مايو 373م، بالإسكندرية

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى