اخبارسلايدر

وزيرة التخطيط: إدراج مبادرة حياة كريمة على منصات الأمم المتحدة

كتب – أيمن الحصري

صرحت هالة السعيد وزيرة التخطيط، إن مصر سجلت إنجازا عالميا في ظروف استثنائية، وذلك بإدراج المبادرة الرئاسية حياة كريمة، ومشروع رواد 2030، وبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والمنظومة المتكاملة لإعداد ومتابعة الخطة الاستثمارية، على منصات الأمم المتحدة ضمن أفضل الممارسات في العالم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية اليوم بمقر الوزارة؛ للإعلان عن تفاصيل إدراج المبادرة الرئاسية حياة كريمة، مشروع رواد 2030، وبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والمنظومة المتكاملة لإعداد ومتابعة الخطة الاستثمارية، على منصات الأمم المتحدة ضمن أفضل المشروعات والممارسات التي تحقق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة.

وأضافت السعيد أن أهمية المنصات الأممية تتمثل في أنها تسجل فقط الممارسات أو التجارب الدولية التي تستطيع الدول الاستفادة منها، موضحة أن هناك شروطا موضوعية للتسجيل منها: أن يكون المشروع أو المبادرة قابل للقياس ويتم بشكل تشاركي مع أصحاب المصلحة مع وجود آلية للرصد والمتابعة والمساءلة وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتابعت السعيد أن مبادرة “حياة كريمة” تحقق الأهداف الـ 17 الأممية بالكامل للتنمية المستدامة، وأن مرحلتها الأولى نجحت في تخفيف معدلات الفقر في نحو نصف عدد محافظات الجمهورية.

وأشارت السعيد إلى أن المنظومة المتكاملة لإعداد ومتابعة الخطة الاستثمارية توفر قاعدة بيانات كبيرة للمشروعات بما يساعد في عملية المتابعة والتقييم وبالتالي تسهم بدور مهم عند وضع الخطة الاستثمارية.

ولفتت السعيد إلى أن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر يستهدف معالجة الفجوات التنموية، ويأتي في إطار توجه الدولة لأن تكون التنمية الحقيقية في المحافظات.

وبالنسبة لمشروع رواد 2030، نوهت السعيد إلى أنه يستهدف تعظيم الاستفادة من الثروة البشرية وقدرات الشباب مع تهيئة الظروف المواتية للشباب للإبداع والانتاج، موضحة أن المشروع قائم على تغيير ثقافة الشباب المرتبطة بالتوظيف، وتدريبهم وتأهيلهم عبر مجموعة من البرامج التدريبية في المدارس والجامعات لإطلاق أفكارهم و احتضانها وتوجيهها لوجهاتها السليمة تمهيدا لتنفيذها على أرض الواقع.

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى