ثقافة وفنونسلايدر

مسعود شومان: المركز القومي لثقافة الحدود.. متى يصبح الحلم واقعًا؟

 كتب – محمود أنور

قال الشاعر والباحث مسعود شومان رئيس تحرير مجلة “الثقافة الجديدة”: بتنا في حاجة ماسة إلى إشاعة الثقافة الأنثروبولوجية واتباع مناهجها لفهم ثقافة الحدود، فهذا النوع من الدراسات يقدم الخطوة الأولى الممهدة لاقتحام هذه العوالم المجهولة، ودعم الرؤية الثقافية فيما يتعلق بثقافة الحدود، وهي الإطار الذي يسيج “الهوية الثقافية”؛ ذلك الاصطلاح الذي يشتبك فيه الثقافي بالسياسي، والاجتماعى بالجغرافي.. إلخ.

وأضاف “شومان” في مقاله الافتتاحي في عدد يوليو 2021 من المجلة تحت عنوان “المركز القومي لثقافة الحدود.. متى يصبح الحلم واقعا؟”: “تشتبك جميع العناصر لنصبح أمام مقولة الثقافة بوصفها الكل المركب الذي يمكن أن نقرأ من خلاله الحال والحالة، الأمر الذي قد يمنحنا بعض الإضاءات في سياق بحثنا عن المشتركات الثقافية المكونة لجذور هويتنا الثقافية، وبعيدًا عن ضيق الأفق الذي يحول دون فهم الأبعاد الثقافية لعدد من المشكلات التي يمكن رصدها في المناطق الحدودية...”.

وتنوعت موضوعات العدد الجديد من المجلة التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة لتضمن قراءات نقدية في الشعر والرواية والقصة القصيرة والسينما، وفي باب الشعر نطالع عددا من القصائد الفصحى والعامية إضافة إلى القصة القصيرة لعدد من الأدباء والمبدعين، كما حفل العدد بالترجمات والحوارات، واحتفى العدد بلوحات الفنان الكبير الراحل شاكر المعداوي الذي تمثل تجربته عنوانًا مضيئًا للطبيعة وتفاصيلها.

يذكر أن شومان، شاعر وباحث مصري بارز، له العديد من الإسهامات الثرية في شعر العامية، وهو من طليعة المجددين في جيله، كما أنه أحد نقّاد شعر العامية البارزين، ويعد من أكثر المهتمين بالثقافة الشعبية والمأثور الشعبي، وله أكثر من كتاب في هذا المجال، ونال عددا من الجوائز عن كتاباته المهتمة بتحليل الظواهر الثقافية من منظورها الشعبى. عمل مديرا لأطلس المأثورات الشعبية، ومديرا لتحرير جريدة مسرحنا، ورئيس لمجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، ورئيسا للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية.

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى