السياراتسلايدر

كيف تعمل السيارة الكهربائية

كتب – محمد بهاء الماس

«تعمل السيارات الكهربائية بالطاقة التي توفرها البطاريات القابلة للشحن، وعلى عكس السيارات التقليدية، تستخدم السيارات الكهربائية ناقل حركة ذو السرعة الواحدة لأن مُحركها يوفر الحد الأقصى من العزم والقوة في سرعات متدنية للغاية».

تعتمد السيارات الكهربائية، بصفة عامة على الكهرباء المخزونة في مجموعة البطاريات لتحريك العجلات، خلافا لسيارات الاحتراق الداخلي التي تعمل بالوقود التقليدي (البنزين أو الديزل)، وحين ينتهى وقود السيارة التقليدية، يتعين على السائق التوقف والتزود بالوقود.

وفي المقابل، يُمكن لسائق السيارة الكهربائية إعادة شحن البطارية باستخدام مصدر خارجي للكهرباء. وللسيارات الهجين القابلة للشحن، محرك يعمل بالبنزين أو الديزل إلى جانب المحرك الكهربائي، غير أن سائق السيارة يُمكنه إعادة شحن البطارية بنفس الطريقة، كما يمكن شحن السيارة ايضا في المنزل بكل سهولة‫.

ونسبة لأن المحرك الكهربائي يُمكنه توليد عزم الدوران في سرعات منخفضة للغاية، تستخدم السيارات الكهربائية ناقل الحركة ذو السرعة الواحدة، عكس السيارات التقليدية التي تحتاج لتروس متعددة.

وتقوم المحركات التقليدية بتوليد قوتها في نطاق ضيق لسرعة المحرك، وعليه يتطلب ذلك عددا من التروس للحفاظ على سرعة المحرك في نطاق يُوفر كفاءة أفضل للمحرك.

المكوّنات الأساسية للسيارات الكهربائية

١) البطارية: تختزن الكهرباء اللازمة لتحريك السيارة.

٢) نقطة الشحن: تسمح بتوصيل السيارة بمصدر خارجي للكهرباء للقيام بالشحن سواء من المنزل أو من محطات التزود بالكهرباء.

 ٣) المحرك الكهربائي: يستخدم الطاقة الكهربائية من البطارية لتحريك العجلات.

٤) الشاحن الموجود على السيارة: يحوّل التيار المتردد من نقطة الشحن إلى تيار مستمر لشحن البطارية، كما يُراجع حالة البطارية وموقف الشحن.

٥) نظام التبريد: يحافظ على بقاء الأجزاء الداخلية من السيارة في نطاق معقول لدرجات الحرارة.

٦) نظام التحكم في إلكترونيات الطاقة: يتحكم في سرعة المُحرك وعزم الدوران بُغية السيطرة على سريان الطاقة الكهربائية.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى