حدث في مثل هذا اليومسلايدرمنوعات

في ذكرى ميلاده الـ«80».. تعرف على رحلة يونس شلبي السينمائية

كتب – بيجاد سلامة

ولد يونس شلبي في 30 مايو 1941، ولد في ميدان الطميهي بالمنصورة، درس بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة، جذب الانتباه بدور منصور في المسرحية الشهيرة مدرسة المشاغبين مع سعيد صالح وأحمد زكي وعادل إمام.

قدم يونس شخصية الفتى الأهوج غير الناضج عقلياً في كثير من مسرحياته ومنها العيال كبرت وحاول تفهم يا زكي.

شارك يونس بأدوار صغيرة في نحو 77 فيلماً سينمائياً وقام ببطولة عدد قليل من الأفلام التي يعتبرها سينمائيون ذات طابع تجاري قليل القيمة فنيًا، لكن أدواره الأكثر أهمية في رأي النقاد كانت في أفلام قام ببطولتها آخرون ومنها الكرنك وشفيقة ومتولي وإحنا بتوع الاتوبيس، وكان آخر أدواره فيلم أمير الظلام عام 2002.

وفاته

توفي يونس شلبي في 12 نوفمبر 2007م بأزمة تنفسية حادة. كان يونس شلبي أجرى أكثر من عملية لزراعة شرايين في ساقه وأخرى جراحة قلب مفتوح وكان الأطباء قد أجروا تغيير ثلاثة شرايين في القلب حتي توفي ودفن في مقابر العيسوي بالمنصورة في مصر.

كانت رحلة علاج يونس شلبي قد بدأت في السعودية حيث أجرى جراحة في القلب وقد أجريت الجراحة بنجاح، إلا أنه ما لبث أن تعرض لظروف صحية صعبة وزاد من متاعب الفنان ارتفاع نسبة السكر في الدم.

كانت زوجة الفنان المصري الكوميدي اشتكت من تجاهل نقابة الممثلين لأزمة زوجها الذي واجه حالة حرجة وطالبت آنذاك بعلاجه على نفقة الدولة أسوة بجميع الفنانين. وكانت أسرته اضطرت إلى بيع آخر ما يملك في بلدته بالدقهلية. مسقط رأسه للأنفاق على تكاليف علاجه، قبل أن تتكفل وزارة الصحة بها. اشتكى يونس شلبي في وقت سابق ومن فوق سرير المرض تجاهل الفنانين لمرضه والظروف الصعبة التي يمر بها، مشيراً إلى أن عدداً قليلاً منهم يتصل هاتفياً للاطمئنان عليه.

فيلموجرافيا

«سوالف حريم، آخر كلام، المرأة في الإسلام، بيت من قطعتين، سلام مربع للستات، أمير الظلام، خدمات بالعافية، بسيوني تحت القبة، أحلام مؤجلة، البرج اللي فاضل، أوراق من المجهول، بوجي وطمطم في رشيد، الحلو ما يكملش، ناقص واحد، الأخوه الأندال، أمثال ما تعجبنيش، زغلول جاب محمول، الستات ما يعملوش كده، أنا إللي أستاهل، دولا وأمشير وزغلول، قليل من الحب كثير من العنف، الدبابير، عايلة بوعبود، موزع البريد، الرجالة في خطر، الواد الجن، بوجي وطمطم وأسرار جحا، غبي ع الزيرو، فلاح في مدرسة البنات، ليلة القبض على الوزير، مستر دولار، أزواج في ورطة، المجنونة والحب، بوجى وطمطم والفانوس السحري، كله بيلعب على كله، هارب من التجنيد، استوب، أمان يا دنيا، خبطة العمر، ابن مين بسلامته، أحلام في الهواء، الأسطى محروس، الأغبياء الثلاثة، البحث عن فرصة، الطيب والشرس والوحش، إمرأة واحدة لا تكفي، بوجي وطمطم، تصبح على خير يا حبة عينى، كباب ولكن، مطلوب عروسة، بوجى وطمطم – محطة فلافيلو، حارة الحبايب، دنيا، رجال في المصيدة، عليش دخل الجيش، كفر الطماعين، الأنون وسيادته، الشاويش حسن، صاحب العمارة، قاهر الفرسان، السوق، الصول ، الحرامي، حكايات صغيرة، خمسة خمسة، سفاح كرموز، وكسبنا القضية، الأرملة العذراء، المخبر، حد السيف، هلا،الثمن غالي، الحلال يكسب، تل العقارب، محطة الأنس، مغاوري في الكلية، وتضحك الأقدار، الأشقياء، الانتقام لرجب، الثعلب والعنب، الطيب أفندي، الفرن، المشاغبون فى الجيش، طابونة حمزة، نعيمة فاكهة محرمة، الراجل اللي باع الشمس، العربجي، برج المدابغ، ريا وسكينة، شاطئ الحظ، العسكري شبراوي، القفل، حسن بيه الغلبان، خمسة في الجحيم، رجل في سجن النساء، عروسة وجوز عرسان، ٤-٢-٤، العرافة، خلف أسوار الجامعة، دندش، قلبي على ولدي، الفقراء أولادي، سطوحي فوق الشجرة، عمل إيه الحب في بابا؟، عيون، مخيمر دايما جاهز، احنا بتوع الأتوبيس، الرقص على أنغام البارود، العيال كبرت، حاول تفهم يا ذكي، سبع صنايع، عشاق تحت العشرين، إحترس!!! نحن المجانين، السمان والخريف، المليونيرة النشالة، أولاد الحلال، شفاه لا تعرف الكذب، شفيقة ومتولي، الجريمة، الزوج المحترم، ألف بوسة وبوسة، المرايات، المصباح السحري، إلى المأذون يا حبيبي، عودة الروح، ليلة من ألف ليلة، وسقطت في بحر العسل، الهاربان، حكمتك يارب، رحلة الأيام، سيقان في الوحل، صانع النجوم، غراميات عازب، قمر الزمان، مراهقة من الأرياف، الخدعة الخفية، الكرنك، حتى آخر العمر، قصة الحي الغربي، هذا أحبه وهذا أريده، الظلال في الجانب الآخر، بمبة كشر، في بيتنا رجل، المعجزة، اولادنا في لندن، شلة المشاغبين، مدرسة المشاغبين، ممنوع لأقل من 30 سنة، أشجان، القاهرة في ألف عام».

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى