حدث في مثل هذا اليومسلايدر

فى ذكرى ميلاده.. رحلة الساحر محمود عبدالعزيز

كتب – بيجاد سلامة

ولد محمود عبدالعزيز، فى 4 يونيو 1946، بحي الورديان بالإسكندرية، تعلم في مدارس الحي إلى أن انتقل إلى كلية الزراعة جامعة الإسكندرية وهناك بدأ يمارس هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بكلية الزراعة، وحصل على درجة البكالوريوس ثم درجة الماجستير في تربية النحل.

بدأت مسيرته الفنية من خلال مسلسل “الدوامة” في بداية السبعينيات، ومع السينما من خلال فيلم “الحفيد” وبدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم “حتى آخر العمر”.

في خلال 6 سنوات قام ببطولة 25 فيلماً سينمائياً، وخلال تلك الفترة ظل يقدم الأدوار المرتبطة بالشباب والرومانسية والحب والمغامرات. منذ عام 1982 بدأ بالتنويع في أدواره، فقدم فيلم “العار” ورسخ محمود عبدالعزيز نجوميته بعد هذا الفيلم، ونوع أكثر في أدواره فقدم دور الأب في “العذراء والشعر الأبيض”. وفي فيلم تزوير في أوراق رسمية، ثم دور عميل المخابرات المصرية والجاسوس في فيلم “إعدام ميت”، وقدم شخصيات جديدة في أفلام الصعاليك والكيف الذي حظي بنجاح جماهيري كبير.

في عام 1987 قدم فيلماً من أهم أفلامه وهو البريء، وفي منتصف الثمانينيات تقريباً قدم دوراً من الأدوار الهامة في حياته الفنية وهو دور رأفت الهجان في المسلسل التليفزيوني الذي يحمل نفس الاسم وهو من ملف المخابرات المصرية. بلغ عدد أفلامه نحو 84 فيلماً، قام فيها بدور البطولة بينما أخرج فيلماً واحداً هو “البنت الحلوة الكدابة”. وقد تنوعت هذه الأفلام ما بين الرومانسية الكوميديا والواقعية.

في عام 2004م قدم محمود عبد العزيز للشاشة الصغيرة المسلسل التلفزيوني “محمود المصري” والذي جسد فيه شخصية أحد كبار رجال الأعمال الذين بدؤوا رحلتهم مع النجاح من الإسكندرية.

فيلموجرافيا

«الحفيد، حتى آخر العمر، يوم الأحد الدامي، وجهًا لوجه، خطايا الحب، مع حبي وأشواقي، ابنتي والذئب، الشياطين، البنت الحلوة الكذابة، طائر الليل الحزين، كفاني يا قلب، امرأة بلا قلب، امرأة في دمى، حساب السنين، شباب يرقص فوق النار، شفيقة ومتولي، يا لولو يا لولو عيب، قلوب في بحر الدموع، ضاع العمر يا ولدى، أقوى من الأيام، عشاق تحت العشرين، المتوحشة، لا يزال التحقيق مستمرًا، بناتنا في الخارج، الأبالسة، البنات عايزة إيه، حب لا يرى الشمس، أنا في عينيه، ليال، شيطان الجزيرة، وادي الذكريات، وداعا للعذاب، إعدام طالب ثانوي، العار، المعتوه، وكالة البلح، الخبز المر، درب الهوى، السادة المرتشون، العذراء والشعر الأبيض، مملكة الهلوسة، نصف أرنب، أرجوك أعطني هذا الدواء، بيت القاصرات، تزوير في أوراق رسمية، فقراء لا يدخلون الجنة، لك يوم يا بيه، ولكن شيئا ما يبقى، إعدام ميت، الدرب الأحمر، الشقة من حق الزوجة، الصعاليك، الطوفان، عفوا أيها القانون، الكيف، المجنونة، البريء، الجوع، الحدق يفهم، أبناء وقتلة، جري الوحوش، السادة الرجال، سكة الندامة، سمك لبن تمر هندي، نهر الخوف، يا عزيزي كلنا لصوص، الدنيا على جناح يمامة، سيداتي آنساتي، أبوكرتونة، قانون إيكا، الكيت كات، دنيا عبدالجبار، فخ الجواسيس، ثلاثة على الطريق، خلطبيطه، زيارة السيد الرئيس، البحر بيضحك ليه، الجنتل، القبطان، هارمونيكا، سوق المتعة، النمس، الساحر، رحلة مشبوهة، ليلة البيبي دول، إبراهيم الأبيض، كلاب الحراسة، الدوامة، الهاربان، شجرة اللبلاب، لقيطة، ابتسامة بين الدموع، مبروك جالك ولد، الإنسان والمجهول، عاشت مرتين، البشاير، رأفت الهجان، محمود المصري، العملية صهللة، بابا زعيم عصابة، باب الخلق، أبوهيبة في جبل الحلال، رأس الغول، خشب الورد، لوليتا».

الجوائز

نال عدة جوائز من مختلف المهرجانات الدولية والمحلية من أهمها:

– جائزة أحسن ممثل عن أفلام “الكيت كات، القبطان، الساحر” من مهرجان دمشق السينمائي الدولي.

– جائزة أحسن ممثل عن فيلم “سوق المتعة” من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

– جائزة أحسن ممثل عن فيلم “الكيت كات” من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.

– جائزة أحسن ممثل مشاركة مع الفنان عمار محمد حسان عن فيلم الليالي المقمرة

وفاته

توفي يوم 12 نوفمبر 2016 بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 70 عامًا ودفن بمقابر أم جبيبة بالورديان بالقرب من منزله الذي تربى فيه.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى