ثقافةسلايدرفنون

عرض مسرحية “ألوان الطيف” ضمن فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب

أقيم في الساحة الأمامية لمركز عمان للمؤتمرات والمعارض وضمن الفعاليات الثقافية لمعرض مسقط الدولي للكتاب اليوم العرض المسرحي “ألوان الطيف” لفرقة آفاق المسرحية.

هذا العرض من تأليف الكاتب المصري محمود كحيلة، وإخراج ماجد العوفي، ويقدم قصة تتداخل أفكارها لسبع شخصيات تتميز بألوان الطيف السبعة، ويتجسد حضورها في مواطن وحاكم ووزير وقائد للشرطة، إضافة إلى حارس وقاضٍ، ولكل شخصية لون محدد، وتوحي بالتدرج الاجتماعي الذي يعيشه كل فرد من تلك الشخصيات.

تبدأ حبكة العرض بفقد حياة المواطن الذي يصل أمره مباشرة للحاكم، حيث يأمر هو الآخر بإجراء تحقيق دقيق يتناول قضيته لتتصاعد الأحداث في إطار زماني ومكاني يصاحبهما التعقيد وفرجة مسرحية منتظرة.

تلك المجريات التي تواكب واقع المسرحية المعيش، يجد المتابع التبدل الواضح للشخصيات في قوالب مسرحية كوميدية لا تخلو من المرح، فهي تجسد شخصيات تكمل بعضها وتعمل على إيجاد حلول شبه مبتكرة للقضية المراد حلها في إطار درامي تتصاعد أحداثه، حيث تظهر من داخل تلك المسرحية مسرحية أخرى لها مجريات ترتبط بالفكرة الرئيسة الأولى.

من وجهة نظر إخراجية قال ماجد العوفي مخرج العرض المسرحي: يعد العرض “ألوان الطيف” الناطق باللغة العربية الفصحى من الأعمال المهمة فهو يأتي في إطار الكوميديا السوداء، ويحمل معاني كثيرة وشخصيات متعددة، فقد قمت بتجزئته وفصل المشاهد المسرحية الفصيحة، مضيفا مشاهد باللهجة العامية بطابع كوميدي، فأصبح لدينا مسرحان مختلفان فصيح وعامي وقضيتان متداخلتان تسيران في الاتجاه نفسه؛ ما أضفى للعرض المسرحي أسلوبه الخاص في سهولة الوصول إلى الجمهور، فهناك قصة للممثلين بينهم وتوجد القصة الأساس للعرض المسرحي فتم جمعها عن طريق لعبة إخراجية وهي نادرا ما تظهر في هذا النطاق المسرحي.

ويتحدث العوفي عن مشاركة الفرقة في نسخة المعرض لهذا العام قائلا: تأتي المشاركة لتضيف إلى رصيدنا المعرفي والثقافي، ونحن سعداء بذلك حيث تنوع الفعاليات الثقافية والفنية والأدبية، فهي المشاركة الثانية للفرقة في مسرح الشارع.

شارك في تقديم هذا العرض كل من عبد الرحمن الهنائي، وعبد الملك الشيزاوي، وقصي الحارثي، ويعرب الرقادي، ومحمد السعيدي، ومحمد الجابري، ونبراس الشكيري، وفي السينوغرافيا عبد العزيز الجميلي، وفي الإدارة محمود القاسمي

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى