صدر العدد الثاني والعشرون لمجلة الفيلم، والذي يناقش موضوع السينما المستقلة.. وطريق الحالمين.. وزخرت بعدة موضوعات وشهادات عن السينما المستقلة.. طريق الحالمين مهمة للسينما المستقلة، وناقشت الواقع والمأمول لذلك النوع من السينما الذي يحتاج لتضافر جهود المهتمين بها للنهوض بهذا النوع من السينما، وإتاحة فرص جادة لمجايليها لتحقيق أحلامهم على أرض الواقع.
وقد جاءت الموضوعات لكل هؤلاء الذين يكتبون في العدد الجديد من مجلة الفيلم لتدور حول عدة عناوين متعددة كلها تصب حول النهوض بهذا الفن وآليات تفعيلها، وشهادات وآراء وحلول لمعوقات مازالت تلوح في أفق السينما المستقلة، والموضوعات دارت حول: كيف يؤثر الإنتاج البديل علي صناعة السينما (أحمد أبو الفضل)، ومضات من صناعة سينما مستقلة في “جزويت القاهرة” (الأب وليم سيدهم اليسوعي)، فرص وتحديات توزيع الأفلام المستقلة (أمنية علي)، أحمد رشوان: الطريق للسينما المستقلة.. مشقة ومحبة (أماني صالح)، عن النسور الصغيرة.. الفيلم منح أبي ومن يشبههم صوتا (محمد رشاد)، 12 فيلما مستقلا فازوا بدعم من وزارة الثقافة .. انظر ماذا حدث لها (محمد حسين)، السينما التسجيلية المستقلة (ضياء مرعي)، تامر السعيد.. البحث عن الصمت في صخب المدينة (إسلام السيد العزازي)، السمات السائدة في التيارات السينمائية المستقلة في تركيا (سمية الكومي)، المنصات تكسر عزلة السينما المستقلة بشروطها (أمنية عادل)، السينما بين الأدلجة والأحتكار (ألفت عثمان)، السينما المستقلة في كوريا الجنوبية (أحمد عزت)، هالة لطفي: أنتجت”الخروج للنهار” بمفردي)أمنية علي(، خير شاشات الديجيتال الذي لم يهنأ به المستقلون (محمد حسين)، السينما السودانية.. مثل السياسة تقودها الشلة والنفاق الاجتماعي (إبراهيم عمر)، الطيب مهدي: لا توجد أي جهة لإنتاج أفلام في السودان، وصهيب قسم البارى: نحن علي بعد خطوة من خط البداية لا أكثر (إبراهيم عمر)، موت البديل (عماد أرنست)، كيف توارت السينما المستقلة داخل مفهوم الـ “ارت هاوس”؟ (محمد حسين)، أحمد عبد الله السيد.. عناصر الصناعة التقليدية لخدمة مشاريع مستقلة (محمد حسين)، كينيث أنجر.. يستقل عن هوليود وتنفجر أفلامه في أوربا (عزة إبراهيم)، صفي الدين محمود: لا يوجد اهتمام بصناعة السينما في مصر (فايزة هنداوي)، “السينما المستقلة في مصر”.. كتاب يرصد البدايات (عزة إبراهيم)، سينما جون كازافيتس.. سيد سينما الحقيقية (أحمد عزت عامر)، أحمد عاطف درة: السينما المستقلة موقف وجودي وجمالي (عزة إبراهيم)، معالجة السينمات المستقلة للأحداث السياسية المصرية (مروة عبدالله السيد)، قراءة في كتاب: السينما المستقلة في الصين (عزة خليل)، أنسي أبو سيف: الذوق المصري فسد بصريا (حسن شعراوي- عزة إبراهيم)، التشييع الفوتوغرافي.. تجميد لحظات الموتي للأبد (سارة محمد مرزوق)، “مانفيستوجرافيتي افتراضي”.. كولاج سينمائي لوسط القاهرة (إسلام أنور)، الحركة في الصورة الثابتة.. كيف نتحرك في الخيال؟ (سارة عابدين)، الموسيقى روح الفيلم (عزة سلطان)، رسائل في الثيمة (عماد أرنست)، نابليون.. فيلم لستانلي كوبريك لم يخرجه أبدا (أدهم حسن)، مصور إيطالي في السينما المصرية.. من جيل العمالقة (إنجي همام)، المنيا التي لا يعرفها أحد (سليمان شفيق)، الدكتور محمد أبو الغار.. العالم والطبيب من نافذة الثقافة (إيمان علي).
الجدير بالذكر، أن المجلة يصدرها نادى سينما الجزويت، رئيس التحرير سامح سامي، ورئيس التحرير التنفيذي حسن شعراوي، الغلاف: دعاء العدل.