حدث في مثل هذا اليومسلايدر
أخر الأخبار

زى النهارده.. ذكرى وفاة الخواجة بيجو

كتب – بيجاد سلامة

ولد فؤاد راتب واسمه الحقيقى “محمد فؤاد أمين راتب” الخواجة بيجو، في 1 مايو 1930، بمدينة الزقازيق محافظة الشرقية

تخرج في كلية التجارة عام 1949م، والتحق بوظيفة باتحاد الصناعات وتدرّج حتى صار مدير إداري للعلاقات العامة وحصل على عدة درجات علمية في الدراسات العليا في التخطيط والإحصاء في العلاقات العامة مما سهّل له العملَ بالهيئة الإفريقية الآسيوية للشؤون الاقتصادية.

سافر إلى الكويت عام 1968م بناء على طلب شركة الأسمدة الكويتية وتولى تنظيم العلاقات العامة حتى عام 1972م حيث انتهت إعارته فالتحق للعمل بالتليفزيون الكويتي كعضو ومقرر بجميع اللجان والاجتماعات التي يعقدها التليفزيون.

دخل الإذاعة على يد الإذاعي حسين فياض ثم فتح له الباب أكثر محمد محمود شعبان بابا شارو وهو في السابعة من عمره ثم كانت الانطلاقة الحقيقية عام 1952م في مسلسل ساعة لقلبك حيث اشتهر بدور الخواجة بيجو ولم يُقدّم أي دور غيره في حياته الفنية فاشتهر عند الناس بهذا الإسم ولم ينادوه باسمه الحقيقي أبدًا.

وشَكَل مع محمد أحمد المصري أو المعروف بأبو لمعة ثنائيًا مبهرًا حيث استطاعا أن يحجزا لهما مكانا وسط عملاقة الكوميديا المصرية أمثال فؤاد المهندس وعبدالمنعم مدبولي ومحمد عوض وأمين الهنيدي وغيرهم من أبطال المسلسل الإذاعي ساعة لقلبك.

فيلموجرافيا          

«ساعة لقلبك، إسماعيل يس في مستشفى المجانين، عروسة المولد، ملك البترول، غرام المليونير، درب الزلق، الشاطر حسن، حضرة صاحب العمارة، إجازة بالعافية، عروس النيل، شارع الحب، بقايا عذراء، ملك البترول، الأزواج والصيف، حماتي ملاك، إسماعيل يس بوليس سري، عودة الحياة، حياة امرأة، بنادى عليك، بحبوح أفندي، بيجو وأبوشلاخ، اسألوا الأستاذ شحاتة، شارع الحب، أشجع رجل في العالم، أغبياء ولكن ظرفاء، الجاهزين قوي، فندق الفخامة».

مرضه ووفاته

أُصيب الخواجة بيجو في الكويت بالشلل النصفي عام 1975م ولكن ظل التلفزيون الكويتي متمسكًا به يقوم بإعداد البرامج حتى عاد إلى مصر عام 1978م، وتوفي في 18 يونيو 1986م إثر إصابته بأزمة قلبية.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى