المرأة

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة

كتبت – إسراء القرنشاوى

رائحة الفم الكريهة هى إحدى المشكلات المزعجة والتى تسبب إحراجًا كثيرا لصاحبها وقد تجعله غير واثق من نفسه وتجعل الآخرين تنفر منه  في الوقت الذي نبحث فيه جميعًا عن الجاذبية التي تحقق لنا النجاح الاجتماعى والتواصل الأمثل مع الآخرين.

مصادر رائحة الفم الكريهة :

رائحة الفم الكريهة تعرف طبيا بإسم “البخر الفموى” وهى الرائحة التى تخرج من الفم ويكون مصدرها فى أغلب اللأوقات الفم أو غيره مثل المعدة ومشاكل اللثة.

هناك تقارير ودراسات أثبتت أن 50% من البشر يعانون من هذه الرائحة الكريهة، ولكن نجد أن الكثير ليس لديه القدرة على تحديد رائحة نفسه، فيعلم من الأشخاص المحيطين به وردود أفعالهم، مما يجب عليه زيارة الطبيب فى أسرع وقت.

تحتلف المصادر التى تنبعث منها الرائحة على الرغم من أن مخرج هذه الرائحة مكان واحد وهو الفم ،إلا أنه فى حقيقة الأمر هى أن الرائحة تكون صادرة عن جزء أو عضو آخر من الجسم.

ومن أمثلة أعضاء الجسم الأخرى التى يمكن أن يصدر عنها هذه الرائحة الكريهة الأنف والذي يعتبر ثاني مكان تصدر عنه الرائحة، ونجدها قد تصدر أيضا عن اللوز أو البلعوم وحتى المعدة، تختلف الأسباب للبخر الفموى وسنتعرف عليها هنا بشيء من التفصيل.

كيف تعرف إذا كان لديك رائحة فم كريهة؟

هناك عدة طرق يمكنك تجربتها لمعرفة إذا كانت لديك رائحة فم كريهة :

  • العق معصمك واتركه ينشف لمدة دقيقتين ثم شم رائحته إذا وجدت رائحة كريهة فأنت ممن يعانون برائحة الفم.
  • يمكنك فرك لسانك بمنديل ثم قم بشمه لمعرفة حال الرائحة فى فمك .
  • قف أمام المرآه ومد لسانك فإذا وجدت لون أبيض على لسانك فيكون رائحة فمك سيئة.
  • من الطرق الواقعية ولكنها محرجة جدا هى سؤال شخص قريب منك إذا كانت لك رائحة فم أم لا .

اسباب رائحة الفم الكريهة “البخر الفموى”:

أسباب رائحة الفم الكريهة والتى تعرف بالبخر الفموى عديدة وفيما يلى نتعرف عليها :

  • نمط الأطعمة والذى يؤثر على رائحة الفم

إن الأطعمة تلعب دورا كبيرا فى تكوين رائحة الفم الكريهة ومن هذه الأطعمة البصل والثوم وهما من أقوى الأطعمة ذات الرائحة النفاذة فى الفم عند تناولهما، وهناك أيضا أنواع من الأسماك تسبب رائحة كريهة والتى تنبعث من الفم فى حالة عدم نضجها جيدا، كما تلعب المشروبات دورا هاما أيضا فى إصدار الرائحة الكريهة من الفم ويأتى على رأسها القهوة، من ناحية أخرى هناك بعض المكملات الغذائية والمتوافرة في الأسواق على شكل أقراص أو كبسولات “كزيت السمك” التى تسبب رائحة الفم الكريهة.

ونجد أن أكثر البشر التى تنبعث منهم الرائحة الكريهة للفهم هما الذين يتبعون نمط غذائى معتمد على تقليل السكريات والذين يتبعون حميات تقليل الوزن، ذلك لأن الطعام القليل بالسكريات سوف يدفع الجسم نحو حرق الدهون كمصدر للطاقة، مما يُنتج هذه المركبات ذات الرائحة القوية.

  • جفاف الفم والذى يسبب رائحة الفم الكريهة

عندما يجف الفم  من تدفق اللعاب أو اختلاف قوامه ولزوجته ينتج عنه رائحة الفم الكريهة لما للعاب من دور هام فى عملية الهضم والذى يساعد على إزالة بقايا الطعام الموجود فى الفم والذى يعرف بإسم التنظيف الغريزى كما أنه يحتوى على أنزيمات قاتلة للبكتيريا.

ونجد أن من أسباب قلة إفراز اللعاب أو اختلاف قوامه اضطراب فى الغدة اللعابية أو تناول بعض الأدوية التى يكون من أثارها الجانبية قلة إفراز اللعاب، كما أن التنفس من الفم يؤدى إلى تجفيف اللعاب أيضا بواسطة الهواء الداخل عن طريق الفم.

  • التدخين  من أسباب رائحة الفم الكريهة

ومن المعروف أن للتدخين أضرار عديدة والتى تسبب الوفاة إلا أنه أيضا يسبب رائحة الفم الكريهة و يقصد به.

  • المشاكل الطبية العامة

ومن الأسباب أيضا مشاكل الأسنان وأمراض اللثة، بالإضافة لأمراض المجارى التنفسية العلوية “التهاب البلعوم أو اللوزتين”. وأيضاً أمراض الجيوب الأنفية المزمن والتهابات الكبد أو الكلى، كل هذه المشاكل الطبية العامة تؤدى إلى رائحة الفم الكريهة. ونجد أن الأشخاص المصابين بمرض السكرى لديهم رائحة فم كريهة.

  • الأجهزة السنية “أجهزة التقويم للأسنان”

أجهزة التقويم للأسنان الثابتة تساهم بشكل كبير فى إنبعاث رائحة كريهة من الفم حيث يتجمع بها بقايا الطعام ضمن أجزاء الجهاز الصغيرة والتى تكون هى السبب الحقيقى لتلك الرائحة، كما أن الأطقم السنية تسبب أيضا رائحة كريهة خصوصاً فى حالة قلة عناية المريض بنظافتها، أو أنها متسعة عن مقاسات فمه، قد يسمح ذلك بنمو فطريات في أنحاء الفم، التى تسبب رائحة كريهة.

  • نشاط البكتيريا أثناء النوم يسبب رائحة الفم في الصباح

أثناء النوم ليلاً تكثر وتنشط البكتيريا التخمرية والتى تسبب رائحة الفم الكريهة والتى تظهر عند الصباح وبعد الإستيقاظ بالإضافة إلى أن بعض الأشخاص الذين يعانون من الجيوب الأنفية، يتنفسون عبر الفم خلال النوم مما يؤدى الى جفاف الفم واللعاب والتى يسببا رائخة الفم الكريهة عند الإستيقاظ صباحا .

كيفية علاج رائحة الفم الكريهة:

يختلف علاج الرائحة الكريهة للفم بإختلاف العوامل المسببة له، ففى حالة البخر الفموى الناتج عن أمراض جهازية ” إضطراب فى أجهزة الجسم ” يجب الذهاب إلى الطبيب لتقديم العلاج المناسب لكل عضو فى الجسم والذي قد يكون له الدور الأكبر في إيقاف البخر الفموي المزعج.

كما ننصح بإستخدام غسول الأسنان والتى لها نكهات مختلفة مثل النعناع، فمثل هذه النكهات تجعل النفس أكثر إنتعاشاً، أو إستخدام غسول الفم الذى يقوم بالقضاء على جراثيم وفطريات الفم .

يوجد أيضا طرق منزلية  لعلاج البخر الفموى ” الرائحة الكريهة للفم ” والسيطرة عليه منها :

المحافظة على نظام غذائى صحى يحتوى على كل متطلبات الجسم من الغذاء.

اذا كنت تعانى من البخر الفموى عليك العناية بفمك جيدا وذلك عن طريق الاتى:- 

  • تنظيف الأسنان جيدا بالفرشاة مرتين يومياً على الأقل ويفضل بعد كل وجبة طعام.
  • استخدام فرشاة المخصصة لإزالة بقايا الطعام من بين الأسنان لمستخدمى الأجهزة السنية “تقويم الأسنان” .
  • استخدام الخيوط لتنظيف الفراغات بين الأسنان والأماكن التى يصعب للفرشاة الوصول إليها.
  • احرص على تناول المياه بشكل متكرر.
  • إستخدم غسول الفم والذى بدوره يقوم بالقضاء على الرائحة الكريهة والتى يمكن إعدادها بالمنزل مثل غسول الماء والملح والذى يتم إعداده عن طريق غلى كوب من الماء وإضافة ملعقتى صغيرتين من الملح إليه ثم إنتظاره حتى يصبح دافئاً ثم المضمضة والغرغرة به، بالإضافة الى دوره فى إزالة فضلات الطعام، لديه ايضا دورا كبيرا في القضاء على الجراثيم الموجودة فى الفم والبلعوم.
  • تناول العلكة وبالأخص التى لا تحتوى على السكر، كما تحتوى هذه العلكة على مواد منعشة، كما أن لها دور كبير فى زيادة وتنشيط إفراز اللعاب والمساعدة على التنظيف الغريزى للفم.

وسائل طبيعية للتخلص من رائحة الفم

  • تناول الشاي الأخضر
  • تناول الحليب
  • استخدام السواك

وفي النهاية

 تبقى العناية بصحة الفم والأسنان بشكل عام هى الحل الأمثل للقضاء على روائح الفم الكريهة، بالإضافة لذلك سوف تعطيك أسنانًا أكثر جمالاً، وصحة فموية أفضل، مما يمنحك ثقة أكبر بنفسك ويجعل المحيطين أكثر تقرباً منك.

 

إقرأ ايضا..

جرثومة المعدة وأعراضها ومشاكلها
التغذية.. ورشاقة بطنك وأردافك
أطعمة تقيك من مرض الزهايمر

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى