منوعاتسلايدر

خطوبة لم تكتمل مع ماجدة وفى عيد ميلاده.. شيبوب السينما المصرية

كتب: بيجاد سلامة

ولد الفنان سعيد محمود أبوبكر في 20 نوفمبر 1913، بمدينة طنطا بمحافظة الغربية.

تلقى تعليمه في مدرسة طنطا الابتدائية، ثم طنطا الثانوية وحصل على البكالوريا عام 1933، وفي المدرسة أنضم إلى فريق التمثيل وكان عضوًا بارزًا به، ومن أشهر المسرحيات التي قدمها على مسرح المدرسة هي مسرحية لويس التاسع.

سافر إلى القاهرة وعمل بفرقة رمسيس بأجر شهري 3 جنيهات، لكنه ترك الفرقة وسافر إلى السويس بحثًا عن فرصة أفضل للعمل، فعمل بوظيفة أمين مخازن بالمجلس البلدي بالسويس في الفترة من 1933 إلى عام 1936.

عاد مرة أخرى إلى القاهرة وأنضم إلى فرقة أنصار التمثيل والسينما وفرقة فاطمة رشدي وفرقة ملك وفرقة فؤاد الجزايرلي ومع افتتاح زكي طليمات لمعهد المسرح عام 1945 كان سعيد أبو بكر من أوائل الملتحقين بالمعهد ونال إعجاب زكي طليمات حين قدم جزء من مسرحية البخيل في أثناء تقديمه لدخول المعهد.

حصل على دبلوم المعهد العالي لفن التمثيل عام 1947 وعمل مفتشًا بالمسرح المدرسي إلى جانب عضويته كممثل في فرقة المسرح الحديث ومع بداية الخمسينات أخرج عددًا من المسرحيات منها مسرحية “صندوق الدنيا”.

ومع بداية فرق التليفزيون ترشح سعيد أبو بكر ليكون مديرًا لفرقة المسرح الكوميدي عام 1963 وبعد ذلك مديرًا للفرقة الإستعراضية الغنائية.

أتجه إلى السينما بعد أن تعرف إلى المخرج محمد كريم وكان أول دور له على شاشة السينما في فيلم “يوم سعيد” عام 1940، وكانت معظم أدواره إما صغيرة أو دور ثان، والفيلم الوحيد الذي شارك فيه بالبطولة كان فيلم “السبع أفندي”.

ارتبط بخطوبة الفنانة ماجدة ولكن لم تكتمل.

بدأ المرض يهاجمه فعانى من مرض القلب ثم توفي في 16 أكتوبر 1971.

أعماله

«بنسيون عديلة، حلاوة زمان، مغامرات راجل زي وزيك، القاهرة في ألف عام، الكنز، بنت الهوى، أفراح، ٣ لصوص، حركة ترقيات، أرملة وثلاث بنات، الضحية، سر أبو الهول، كوبري الناموس، الساحرة الصغيرة، عودة الروح، هارب من الأيام، جمعية قتل الزوجات الهزلية، دنيا البنات، المحروسة، رسالة إلى الله، عريس في علبة، عنتر بن شداد، بين السماء والأرض، عنتر يغزو الصحراء، لقمة العيش، قهوة الملوك، إسماعيل يس للبيع، الأخ الكبير، سواق نص الليل، تجار الموت، سجين أبو زعبل، غرام المليونير، العروسة الصغيرة، النمرود، شياطين الجو، معجزة السماء، الله معنا، الميعاد، الفارس الأسود، أمريكاني من طنطا، تاكسي الغرام، دايماً معاك، دستة مناديل، عزيزة، علشان عيونك، اللص الشريف، حميدو، موعد مع الحياة، نساء بلا رجال، الأستاذة فاطمة، الإيمان، حضرة المحترم، سيدة القطار، عايزة أتجوز، آدم وحواء، السبع أفندي، تعال سلم، لك يوم يا ظالم، ليلة غرام، آخر كدبة، الأفوكاتو مديحة، الصقر، دموع الفرح، كيد النساء، البيت الكبير، غزل البنات، ليلة العيد، المستقبل المجهول، عنبر، فوق السحاب، الهانم، حبيب العمر، عروسة البحر، قلبي دليلي، الماضي المجهول، الموسيقار، النائب العام، دايماً في قلبي، رجل المستقبل، لعبة الست، ليلى بنت الأغنياء، مجد ودموع، أحلام الحب، الجنس اللطيف، الفلوس، حسن وحسن، العامل، الستات في خطر، يوم سعيد»

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى