اخبار

تعرف على ملوك مصر قبل نقلهم إلى متحف الحضارة اليوم

 كتبت- إسراء القرنشاوى

مع غروب شمس اليوم،  يبدأ موكب المومياوات “ملوك مصر” فى الإنطلاق من المتحف المصري بالتحرير حيث سينطلق في مشهد مهيب، تخرج المومياوات من الباب الرئيسي للمتحف المصري بالتحرير، محمولة على عربات مزينة بالطراز الفرعوني، وسيقف بجانب السيارات وأمام الموكب أفراد يرتدون ملابس فرعونية.
تطلق المدفعية 21 طلقة في الهواء قبل تحرك موكب المومياوات الملكية ثم تخرج السيارات الواحدة تلو الأخرى من أمام بوابة المتحف لتخرج من الباب الرئيسي للمتحف لتتجه إلى ميدان التحرير وتدور حول المسلة، وبعدها يضىء ميدان التحرير والمسلة والمباني التي حولها، ثم يسير الموكب بمحاذاة نهر النيل حتى يصل إلي مستقره الأخير بمتحف الحضارة المصرية بالفسطاط ، وسينقل الموكب 21 مومياء لملوك مصر منهم 4 مومياوات لملكات، أبرزهم الملك رمسيس الثاني، وسقنن رع، تحتمس الثالث، والملكة حتشبسوت
.

 

تعرف على ملوك مصر قبل نقلهم إلى متحف الحضارة اليوم

 

الملك رمسيس الثانى

هو من أشهر ملوك الدولة الحديثة ومن أعظم محاربي مصرالقدامى، حيث يعد صاحب أول معاهدة سلام  في التاريخ مع جيش الحيثيين، وسجلت بنود هذه المعاهدة  على جدران معابد الكرنك، وعُثر على مومياء رمسيس الثاني  عام 1881 فى خبيئة الدير البحرى.

هى ابنة الملك تحتمس الأول، وتعد من أشهر الشخصيات في تاريخ مصر القديمة.

حكمت مصر لعدة سنوات نيابة عن ابن زوجها تحتمس الثالث الذي كان صغيراً عندما اعتلى العرش.

منعت التقاليد في مصر القديمة المرأة من أن تصبح ملكاً، إلا أن حتشبسوت أكدت أنها من دم ملكى نقى باعتبارها ابنة ملك وزوجة آخر، وسرعان ما أعلنت نفسها ملكاً.

تم العثور على مومياء الملكة حتشبسوت عام 1903 فى مقبرة بوادى الملوك بالأقصر.

هو ابن الملك تحتمس الأول، تم  العثور عليه في خبيئة الدير البحري، غرب الأقصر عام 1881.

  • الملك تحتمس الأول

بعد وفاة الملك أمنحتب الأول، وتولى الملك تحتمس الأول العرش وأصبح ملكًا وهو فى سن الاربعون عام، ، أنجب العديد من الأبناء منهم الملكة حتشبسوت، وتم العثور على مومياء الملك تحتمس عام 1881.

  • الملك تحتمس الثالث

تولى الحكم بعد وفاة الملكة حتشبسوت وتعتبر معركته “مجدو” من أشهر المعارك في حكمه، وقد تم العثور على مومياء الملك تحتمس الثالث في تابوت من خشب الأرز في خبيئة الدير البحري عام 1881.

  • الملكة أحمس نفرتارى

تعتبر أحمس نفرتاري ملكة قوية فى ، وجرى تقديسها مع ابنها أمنحتب الأول فى جبانة دير المدينة غرب الأقصر بعد وفاتها. ‎

  • الملك ستى الأول

تم العثورعلى  موميائه عام 1881 ، في الأقصر، هو ابن الملك رمسيس الأول مؤسس الأسرة التاسعة عشر، و حكم مصر لمدة 21 عامًا.

 

  • الملك مرنبتاح 

هو الابن الثالث عشر للملك رمسيس الثانى، وحكم مصرلمدة 11 عاماً، ومن لأهم القطع الاثرية التى تنسب له وهي لوحة النصر، وعثر عليه عام 1898 في مقبرة أمنحتب الثانى بوادي الملوك بالأقصر.

  • الملك ستى الثانى

ينتمى إلى الأسرة التاسعة عشرة من الدولة الحديثة،حيث أنه هو ابن الملك مرنبتاح وحكم لمدة 6 سنوات تقريبًا، وعثرت عليه عام 1898 في مقبرة أمنحتب الثانى بالأقصر.

  • الملكة مريت آمون

هي ابنة الملك أحمس عثر عليها عام 1930 في مقبرة فى  الدير البحري بالأقصر.

  • الملك سقنن رع تاعا 

‎هو من ملوك الأسرة السابعة عشر،هو الذي بدأ حرب التحرير ضد الهكسوس وأكمل الحرب من بعده إبناه كامس وأحمس الأول ‏ وقد تم العثور على مومياته في خبيئة الدير البحرى، غرب الأقصر عام 1881.

  • الملك أمنحتب الثانى

‏‎ هو من الأسرة الثامنة عشر لانه ابن الملك تحتمس الثالث ، وقام بشن حملات لتأمين القوة والثروة لمصر، تم العثور على مومياء الملك عام 1898 في مقبرته بوادى الملوك بالأقصر.

  • الملك أمنحتب الثالث

‏‎ هو ابن الملك تحتمس الرابع، ومن الأسرة الثامنة عشرة،‏‎عثر على مومياء الملك عام 1898في مقبرة أمنحتب الثانى بوادى الملوك بالأقصر.

  • الملك تحتمس الرابع

هو ابن الملك أمنحتب الثانى، من الأسرة الثامنة عشرة ،وقد تم العثور على مومياء الملك تحتمس الرابع فى  عام 1898 في مقبرة أمنحتب الثانى بوادي الملوك.

  • الملكة تى

هى الزوجة الملكية للملك أمنحتب الثالث وابنة يويا وتويا ، عثر على مومياء الملكة عام 1898 في مقبرة أمنحتب الثانى، بوادى الملوك بالأقصر.

 

إقرأ أيضا..

رئيس الوزراء يطمئن على الترتيبات النهائية لموكب نقل المومياوات الملكية

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى