اخبار

تعرف على مدينة الدواء الجديدة بعد افتتاح الرئيس لها

كتب – محمد بهاء الماس

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، منذ قليل، مشروع مدينة الدواء الجديدة في مدينة الخانكة بالقليوبية، بحضور عدد من كبار رجال الدولة.

ويعد مشروع مدينة الدواء من اضخم وأعظم المشاريع والذى يهدف الى توفير الأدوية بأحدث التكنولوجيا العالمية بأسعار مناسبة للمواطن.

وكان مشروع مدينة الدواء مطروح على الرئيس منذ فترة طويلة، حتى جرى تنفيذه بعد بدء أعمال التنفيذ منذ قرابة 3 سنوات، ليصبح أحد أذرع الدولة لتوفير دواء آمن، وفعًّال، وفى متناول كافة أفراد المجتمع المختلفة، وهو المشروع الذي يُعتبر من أكبر المدن والمصانع في منطقة الشرق الأوسط.

حيث وجه الرئيس السيسي الشكر والتحية للواء الراحل الدكتور صلاح الشاذلى والذي وصفه سيادته بالجندي المجهول الذي حمل فكرة المشروع علي كتفيه، كما وجه الرئيس الشكر إلي أسرته قائلا: “متشكرين إحنا مش ممكن ننسي الرجالة العظماء وهو اللي شال المشروع علي كتفه طول السبع سنين اللي فاتت”

مشروع مدينة الدواء 

يقع مشروع مدينة الدواء على مساحة 180 ألف متر، مقسمة إلى مصنعين ضخمين جداً، يضما 20 خط إنتاج يتم تصنيع كل أشكال الدواء، من أقراص، وكبسولات، وفورات، ومستحضرات دوائية للشرب، والكريمات، عبر تكنولوجيا تُصنف على اعتباراها الأعلى في العالم.

ويشمل المشروع  15 خط إنتاج في أحد جوانب المشروع، وهي منطقة تبلغ طاقتها الإنتاجية 150 مليون عبوة سنوياً.

وتقدم الرؤية الاستراتيجية لمدينة الدواء على توفير دواء آمن، وفعَّال، وبجودة عالية، لتكون أحد أذرع الدولة الصناعية القوية لتوفير أدوية حديثة، وعلى أعلى مستوى، خصوصاً وأنها تعتبر أكبر مدينة لتصنيع الأدوية في الشرق الأوسط.

ويسعى هذا المشروع إلى التعاون مع الشركات الدولية، والعالمية، وفتح آفاق تصدير لبلدان أفريقية، وفي الشرق الأوسط، والدول العربية، وأوروبا في وقت لاحق.

الأمراض التي تنتج مدينة الدواء أدويتها

ويعمل مشروع مدينة الدواء  على إنتاج أدوية الأمراض المزمنة، حيث تركز عليها بصورة كبيرة، ومن بينها أدوية الضغط، والقلب، والسكر، والكلى، والمخ والأعصاب، والمضادات الحيوية، حيث أنها مستحضرات أساسية تمس حياة المواطنين، بالإضافة إلى أدوية تُستخدم في بروتوكولات علاج فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، حيث أن هدف المدينة الأساسي هو تأمين الأدوية الحيوية للدولة.

ومن المُقرر أن تشتمل مدينة الدواء على توسعات مستقبلية، تشمل الدخول في عالم إنتاج الأمصال واللقاحات في وقت لاحق.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى