ثقافة وفنون
أخر الأخبار

بعد 7 حلقات من مسلسل كوفيد 25.. هل العمل مقتبس من أفلام أجنبية؟

كتب – سامي ميشيل

 

تحقق أعمال الفنان يوسف الشريف كل عام نسب مشاهدة عالية، ونجاح كبير بلا شك. ويعرض لـ”الشريف” هذا العام مسلسل “كوفيد 25” من تأليف إنجي علاء، ومن إخراج أحمد نادر جلال، وينتمي العمل لنوعية الـ15 حلقة.

ومنذ عرض الحلقات في النصف الثاني من شهر رمضان الكريم، بدأ العديد من المشاهدين في مقارنة المسلسل بأعمال أجنبية مختلفة، حيث البعض رأى أن مشهد الطائرة في الحلقة 3 من مسلسل “كوفيد 25″، مأخوذ من فيلم World War Z” الذي طرح عام 2013 من بطولة براد بيت.

والبعض الآخر اعتقد أن فكرة انجذاب المصابين بالفيروس في المسلسل واتجاههم ناحية مصدر الصوت لقتل صاحبه، مأخوذه من فيلم “Quiet place الذي عرض عام 2018، وكانت قصته تتحدث عن سيطرة كائنات قوية على كوكب الأرض، وقتل الكثير من البشر، وبقاء عدد قليل منهم أسفل الأرض، حيث يعيشون في صمت تام، لأن الكائنات تقتل أي شيء يصدر صوتًا مهما كان.

 

وربط عدد من المشاهدين المسلسل بفيلم Bird Box الذي يتحدث عن سيطرة كائنات من مجرة ثانية على كوكب الأرض، وهذه الكائنات لا ترى بالعين، وإذا سيطرت على عينك تحولك إلى مجنون، قد تقتل نفسك أو من حولك، وربط البعض، بأن انتقال الفيروس بالعين في مسلسل “كوفيد 25″، يشبه سيطرة الكائنات على البشر.

وفي السطور التالية يجاوب موقع “النيل 24” على سؤال مهم، هل فعلاً المسلسل مقتبس من أعمال أخرى ؟ أم أن هناك حقيقة  غير واضحة ؟

أولاً في البداية: عام 2007 عرض فيلم بعنوان flight of the living dead outbreak يتحدث عن رحلة جوية بالطائرة من أمريكا وصولاً لفرنسا، ويصعد الركاب على متن الطائرة، وتبدأ الرحلة، ولكن من سوء حظهم يضع مجموعة من العلماء صندوق في الطائرة، به جثة لرجل مات بفيروس يحول الناس إلى زومبي، وبعد وقت بسيط، يخرج هذا الرجل من الصندوق، وينقل الفيروس لأغلب ركاب الطائرة، ويحاول أبطال العمل النجاة بحياتهم، وقتل الزومبي، ثم النزول بالطائرة لبر الأمان، وبالفعل ينجحون في ذلك، ويقدمون قصة الفيلم كلها في الطائرة، ويعد هذا العمل هو الأول من حيث الفكرة، الذي يحكي عن اجتياح الزومبي لطائرة ركاب، وبالعودة للسابق، هل نستطيع القول بأن فيلم World War Z سرق مشهد الطائرة ؟، بالطبع لا، لأن فكرة العملين مختلفة تمامًا.

ثانيًا بالنسبة لفكرة أن المصابين بفيروس كوفيد 25 ينجذبون ناحية الأصوات: هذا لا يعني أنه مسروق أو مقتبس من فيلم Quit place، لأنه ببساطة في جميع أفلام ومسلسلات الزومبي التي عرضت حتى الآن، من المعروف فيها أن الزومبي يتجهون ناحية مصادر الأصوات العالية، لأنها تلفت نظرهم أولاً، وثانيًا تثير غضبهم وقوتهم لأبعد مدى.

ثالثًا قصة فيلم “ Bird Box“: مختلفة تمامًا عن فكرة مسلسل “كوفيد 25″، فالعمل الثاني يتحدث عن فيروس تحور من فيروس موجود معنا في الحياة بالفعل ونعاني منه حتى الآن. أما الفيلم قصته خيالية فانتازية لا تمت للواقع بصلة، كل هذا بجانب أن العملين لا يوجد بينهما نقطة تشابه واحدة، فيما عدا الانتقال عن طريق العين، وهذا في حد ذاته لا يعني اقتباس أو سرقة نهائيًا.

وعادة فورمات الأعمال الخاصة بنهاية العالم، أو اجتياح فيروس خطير لكل شيء وبدوره يهدد البشرية بالفناء، لها ثوابت، ومشاهد، وأحداث وشخصيات تتكرر كثيرًا، فمثلاً مشاهد تجمع الأبطال في مكان ما، مستشفى، أو سوبر ماركت، أو مزرعة، واجتياح الزومبي والمصابين لهذا المكان، حدث في أعمالاً كثيرة مثل مسلسل The walking dead وفيلم Down of the dead، و فيلم World war z، وغيرهم من الأعمال الكثيرة. ورغم أن الأفكار تكاد تكون متشابهة إلا أن المعالجة والشخصيات والأماكن مختلفة، وجديدة، وهذا ما نجح في تقديمه مسلسل “كوفيد 25″، لذا فاتهامه بالسرقة هو أمرًا عاري من الصحة، خاصة وأن حتى هذه اللحظة لا يوجد عمل فني سواء في مصر أو خارجها تحدث عن فيروس جديد متحور من فيروس كوفيد 19، أو فيروس الكورونا.

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى