منوعاتسلايدر

النهارده.. عيد ميلاد ماما مايسة الفنانة سعاد نصر

كتب: بيجاد سلامة

ولدت سعاد نصر عبد العزيز في 26 ديسمبر 1953م في حي شبرا، وكانت تطمح وتسعى لتصبح صحفية إلا أنه قُدر لها بأن تلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي تخرجت منه عام 1975.

قامت بأداء مشهد تراجيدي في قصة “ياسين وبهية” خلال مشروع تخرجها، وهو الذي أعلن مولدها كفنانة تستطيع الأداء بشكل محترف.

كان أول ظهور لها في مسرحية “عائلة ضبش” لصاحب الفضل الأول عليها حسب قولها في أحد المقابلات الصحفية، سمير العصفوري، وكان أول ظهور مسجل لها عام 1971 عندما شاركت أثناء دراستها في مسرحية “ياسين ولدي” التي كانت من إخراج مكتشفها للكوميديا كرم مطاوع.

عام 1982، كانت انطلاقتها الحقيقية من خلال مشاركتها في فيلم “الغيرة القاتلة”، وفيلم “حدوتة مصرية”. توالت بعدها أدوارها السينمائية التي كان من أبرزها دورها في فيلم “هنا القاهرة” الذي وضعها في مصاف نجمات الكوميديا في مصر من خلال أدائها البسيط لشخضية الصعيدية التي تأتي برفقة زوجها لزيارة القاهرة، والذي أدى دور شخصيته الفنان محمد صبحي.

أبدعت في المسرح بعد مشاركته مسرحية “الهمجي” عام 1985، ومسرحية “عائلة ونيس عام 1997”. شاركته أيضًا في اثنين من أنجح المسلسلات التلفزيونية الكوميدية العربية، وهما مسلسل “رحلة المليون” عام 1984، ومسلسل “يوميات ونيس” بأجزائه الخمسة الأولى التي بدأت عام 1994، حتى أنها ذكرت في بعض المقابلات الصحفية أن المعجبين ينادونها “ماما مايسة”.

جوائز

2006، جائزة أفضل دور ثان نسائي عن دورها لشخصية “فاطمة” في فيلم الحياة منتهى اللذة من المهرجان القومي للسينما المصرية.

2020، جائزة تكريم وشكر وتقدير من الفنان محمد صبحي عن مشاركتها الفنية معه في مهرجان “50 سنة فن”.

 

وفاتها

خضعت لعملية شفط الدهون في أحد مستشفيات القاهرة، ودخلت في غيبوبة دامت عامًا كاملًا بعد إعطاءها جرعة مخدر تمهيدًا لإجراءها.

كان آخر كلامها قبل وفاتها: “ربي إذا بعثت فيّ الروح، فابعثها طاهرة، وإذا توفيتني، فتوفني مع الأبرار”.

توفيت بعدها يوم 5 يناير عام 2007

 

أعمالها

«الحياة منتهى اللذة، المتوحشة، البداية، هنا القاهرة، حدوتة مصرية، شقة في وسط البلد، خريف آدم، مجانين على الطريق، صايع بحر، علي سبايسي، خليل بعد التعديل، العاصفة، جواز بقرار جمهوري، عليش دخل الجيش، مستر دولار، أبو كرتونة، يوميات ونيس، رحلة المليون، جحا المصري، الليل وآخره، اجري.. اجري.. اجري، مشـوار امرأة، أحلام عادية، الآنسة، هند والدكتور نعمان، أبرياء في قفص الاتهام، الكابتن جودة»

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى