المرأة

النساء أكثر عرضة للاكتئاب من الرجال

كتبت – إسراء القرنشاوى

تعانى واحدة من كل خمس نساء من اضطرابات نفسية مما يسبب لها الاكتئاب وذلك نتيجة العوامل الاقتصادية والاجتماعية المحيطة بها والتى تجعلها أكثر عرضة للاكتئاب.

 النساء من الكائنات الاكثر فى التعبير عن مشاعرهن لما لديهن قدرة على التواصل والتى يجعلهن يتحدثن وهذا يساعدهم فى الحفاظ على الصحة العقلية.

وقد أظهرت الدراسات أن واحدة من كل خمس نساء مقارنةً بواحد من كل ثمانية رجال يعانين من مشاكل الحالة النفسية، وقد كانت هناك زيادة كبيرة في عدد النساء المصابيين بالاكتئاب.

ما هى الاسباب التى تؤثر على الصحة النفسية والعقلية للمرأة؟

المرأة هي الاساس فى مراعاة اطفالها اكثر من الرجل ونجدها أيضا ترعى الأقارب الأكبر سنًا، والمرأة هى الاكثر تعرضا للضغوط النفسية من الحياة، فنجد أن أكثر النساء العرضة الى الاكتئاب أو القلق هن الممرضات  أكثر من النساء الأخريات.

بالرغم من المرأة لديها قدرة على التواصل الاجتماعى الا أن معظهم قد يجدن صعوبة فى التعبير عن مشاعرهن أو الاوقات الصعبة التى يتعرضن اليها والذى يؤدي ذلك إلى الاكتئاب واضطرابات فى الأكل، ونجد أن فى هذه الحالة قد يعبرن عن آلامهم العاطفية من خلال إيذاء الذات.

وهلى الرغم من أن النساء هن أكثر عرضة للاكتئاب من الرجال الا أنهم يستجابون  للعلاج من مشاكل الصحة العقلية بشكل أبر وأسرع من الرجل، وهذا يعكس استعداد النساء الأكبر للاعتراف بحاجتهن إلى المساعدة، وقد يعكس أيضًا توقعات الأطباء لأنواع المشكلات الصحية التي يُحتمل أن يواجهها الرجال والنساء.

لماذا تعاني النساء من الاكتئاب أكثر من الرجال؟

ليس من الواضح السبب الرئيسى لشعور المرأة بالاكتئاب ولكن من المحتمل أن يكون السبب إما الضغوط النفسية الناتجة عن الفقر أوالعزلة أوالتغيرات الهرمونية ، كما أن الرجال لا يبيحون بالاكتئاب مثل الناس، وهناك نوع من الاكتئاب معروف لدى النساء وهو الاكتئاب أثناء الحمل أو بعد الولادة.

تتمتع النساء بعمر أطول من الرجال مما مما يجعلهن عرضة للصعوبات النفسية والعقلية و التي يمكن أن تأتي مع تقدم العمر.

كيفية المحافظة على الصحة النفسية العقلية؟

هناك بعض النصائح حول البقاء بصحة نفية وعقلية جيدة مثل :

  • تحدثى عن مشاعرك

البوح بالمشاعر والصعوبات التى تواجه النساء يمكن أن يساعدهن فى البقاء بصحة نفسية جيدة والتعامل مع الأوقات التي تشعرن فيها بالاضطراب.

  • حافظى على نشاطك

الانتظام فى التمارين الرياضية يساعد أيضا على احترامك لذاتك ويمكن أن يساعدك على التركيز والنوم والشعور بالتحسن، حيث تحافظ التمارين الرياضية على صحة المخ وأعضائك الحيوية كما أنها مفيدة للغاية في تحسين صحتك العقلية.

  • تناولي الطعام بشكل جيد وصحى

يحتاج الجسم الى العناصر الغذائية المتوازنة حتى تتمتعى بصحة نفسية وعقلية جيدا، فالنظام الغذائي الجيد لصحتك البدنية مفيد أيضًا لصحتك العقلية.

  • اطلبي المساعدة

عندما لا تسير الامور كما نريدها وكما كان مخطط لها نشعر بالتعب والارهاق النفسى، فإذا ساءت الأمور بالنسبة لكِ وليس لديك القدرة على الاستمرار فاطلبي المساعدة، قد تتمكن عائلتك أو أصدقاؤك من تقديم مساعدة عملية أو الاستماع الجيد.

  • إهتمام من حولك

الأصدقاء والاسرة مهمون حقًا فى حياتك فنحن نساعد بعضنا البعض لتحسين الحالة النقسية للجميع، غالبًا ما يكون الاهتمام بالآخرين جزءًا وإهتمام الاخرين بك هى طرية جيدة ومهمة فى الحفاظ على العلاقات مع الأشخاص المقربين منك بل ويمكن أن تقربكم من بعضكم البعض أيضًا، وتشعرين أنك لست وحيدة ولا تدخلى فى نوبة الاكتئاب.

 

إقرأ أيضا..

فوائد لبان الدكر للشعر

إتيكيت تناول الطعام فى المطعم

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى