اخبارسلايدر

«القومى لحقوق الإنسان» يدعو المجتمع الدولى للوقوف بحزم تجاه أديس أبابا

دعا المجلس القومى لحقوق الإنسان فى مصر المجتمع الدولى للوقوف بحزم تجاه السلوك الإثيوبى بعد إعلانها بدء الملء الثانى لسد النهضة.

وأكد المجلس، خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، أن إثيوبيا تعتدى على حق ملايين البشر فى مصر والسودان فى الحياة، وحرمانهم من المصدر الوحيد المتمثل فى مياه نهر النيل الذى شهدت جنباته حضارة عظيمة من أهم الحضارات فى مسيرة تطور البشرية، والتى رسخت دوما السلام كقيمة أساسية للتعاون المثمر بين الشعوب.

واستعرض الخطر الوجودى الذى يواجهه الشعب المصرى والمتمثل فى الآثار الكارثية لسد النهضة الذى أقامته حكومة أديس أبابا على النيل الأزرق بالمخالفة الصريحة لقواعد ومبادئ القانون الدولى فيما يتعلق بالأنهار العابرة للحدود بين الدول والاتفاقيات الإقليمية المتعلقة بهذا النهر.

وأوضح أن بدء عملية الملء الثانى للسد تأتى بالتزامن مع الانعقاد الطارئ لمجلس الأمن الدولى لبحث المشكلة، مشيرًا إلى أن ما أقدمت عليه الحكومة الإثيوبية بهذه الخطوة يتم دون اتفاق ملزم وعادل مع دولتى المصب مصر والسودان للملء والتشغيل.

وأشار إلى أن أديس أبابا راوغت لسنين طويلة وعرقلت عمدا كل محاولات الوصول لاتفاق الذى كان من شأنه استفادة أثيوبيا فى استخدام النهر لإنجاز خططها التنموية، وفى الوقت ذاته يحافظ على حقوق مصر والسودان المائية، مؤكدا أن الحق فى الحياة للشعبين المصرى والسودانى أساس كل الحقوق.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى