اخبار

«البترول»: خطة لتوصيل الغاز الطبيعى إلى 1.2 مليون وحدة سكنية

بيجاد سلامة

 

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن الوزارة وضعت خطة لتوصيل الغاز الطبيعي إلى 1.2 مليون وحدة سكنية خلال العام المالي المقبل، على الرغم من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، مشيرًا إلى أن المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل حقق معدلات غير مسبوقة خلال السنوات الثلاث الأخيرة بلغت حوالي 3.5 مليون وحدة جديدة.

وأوضح «الملا»، في تصريح له، أن المشروع يحظى بدعم رئاسي وحكومي، لما يحققه من أهداف خدمية واقتصادية وتنموية تعود بالنفع على المواطن وتخفف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة، من خلال التوسع في استخدام الغاز الطبيعي وإحلاله كبديل للمنتجات البترولية السائلة وخاصة اسطوانات البوتاجاز المدعومة حتى الآن.

وأضاف أنه تم الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعي إلى حوالي 11.2 مليون وحدة سكنية منذ بدء النشاط وحتى نهاية العام المالي الماضي، وفي العام المالي الحالي جرى توصيل الغاز لأكثر من مليون وحدة سكنية منذ بداية يوليو 2020 حتى نهاية أبريل الماضي وبنسبة تنفيذ 102% من الخطة.

وأشار إلى أن من أهم عوامل نجاح تحقيق الخطة بدايةً من العام المالي 2018/ 2019، استمرار مبادرة وزارة البترول في تقسيط مساهمة العملاء في تكلفة التوصيل على 6 سنوات بدون مقدم وبدون فوائد بواقع 30 جنيها شهرياً للمناطق الجديدة التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة وتعمل بنظام المشروع.

وتتضمن خطة العام المالى الحالى الانتهاء من واستكمال العمل فى توصيل الغاز الطبيعى لحوالى 80 منطقة جديدة يدخلها الغاز الطبيعى لأول مرة.

 

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى