اخبارسلايدر

«الصحة العالمية» تمنح تونس 600 ألف جرعة لقاح كورونا

اتفقت منظمة الصحة العالمية وتونس، الأربعاء، على منح الأخيرة 600 ألف جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا ضمن منظومة “كوفاكس”.

جاء ذلك خلال لقاء جمع مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس مع رئيس الحكومة التونسية هشام مشيشي بمقر المنظمة في جنيف.

ونقل بيان لرئاسة الحكومة قوله، إنه “سيعمل على الاستجابة لطلب الحكومة بتسريع منحها جرعات من اللقاح المضاد لفيروس كورونا بإرسال نحو 100 ألف جرعة لقاح إلى تونس خلال شهري يونيو الحالي ويوليو المقبل”.

وأضاف أنه سيتم كذلك “إرسال نحو 250 الف جرعة في سبتمبر القادم، بالإضافة إلى نحو 250 ألف جرعة أواخر عام 2021”.

كما تم التأكيد، وفق البيان، على “السعي إلى عقد اتفاق مع الحكومة التونسية لدعم مختصيها من أجل صنع لقاح مضاد لفيروس كورونا محليا بتونس”.

وذكّر مشيشي، حسب البيان، أن تونس “كانت سباقة في الانخراط بمنظومة كوفاكس”، معربا عن “شكره للمنظمة على العمل القيم الذي تقوم به من أجل تجاوز التفاوت القائم في توزيع اللقاحات بين بلدان الشمال والجنوب”.

و”كوفاكس” مبادرة من منظمة الصحة العالمية لضمان توزيع عادل للقاحات كورونا، وتوفيرها للبلدان الفقيرة ومتوسطة الدخل التي لا تمتلك القدرة على توقيع اتفاقيات ثنائية للشراء المسبق للقاح.‎‎

وأكد مشيشي، “ضرورة التسريع في نسق جلب اللقاحات في أقرب وقت ممكن نظرا لأهمية التلقيح في إعادة النشاط للدورة الاقتصادية في البلاد”.

وأشار إلى أن “رئيس المنظمة قدم له عرضا لإدراج تونس ضمن الدول ذات الأولوية في رفع نسق مدها باللقاحات من أوروبا وغيرها وذلك بحصولها على جرعات من دول لديها فائض في اللقاحات”.

ويؤدي مشيشي، زيارة عمل بيومين إلى مدينة جنيف السويسرية.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى