المرأة

السفرة الرمضانية فى بلاد المغرب

كتبت-هاجر الطويل

شهر رمضان له عاداته وتقاليده وروحانيته وطابعه الفريد المختلف بكل بلد، ولكن لشهر رمضان فى بلد المغرب خصوصية متميزة عن سائر الدول الأخرى، إذ تتسم لياليه بأجواء مليئة بالإيمان والرحمة، وهذا ما يظهر بشكل واضح في زيادة المصليين بالمساجد بكافة الاعمار سواء كباراً وصغاراً، رجالاً أم نساءً، غير أن العادات الرمضانية المغربية لا تتجلى على المساجد فقط، بل نجد أيضا أحداث وفعاليات فى الشوارع المغربية، مما يجعل من يعيش فى المغرب أو الزائر لهذه الدولة يشعر بقيم رمضانية عريقة.

أمام بخصوص أكلات الافطار الرمضانية بالمغرب والتى لها رائحه شهية ولذيذه فيشتهر المطبخ المغربى ببعض الأطباق المميزة في هذا الشهرالكريم وأهمها:

الشبكية:

الشباكية هي من أشهروأقدم الحلوى المغربية رمضانية التى لا يخلو منها بيت مغربى في شهر رمضان، وغالبا ما يتم تناولها مع الشاى المنعنع أو بالحريرة الساخنة.

وهي تشبه إلى حد ما الحلوى المعروفة فى المشرق والمغرب بالزلابية، والشباكية تقترن بشهر رمضان، وعيد الفطر خصوصا، ولها شكل مميز، مغطاة بالعسل وحبّات السمسم .

البريوات:

تعتبر البريوات من أنواع المعجنات المشهورة في المغرب، نظرا لطعمها اللذيذ وقوامها المقرمش، كما يمكن إعدادها بالعديد من الحشوات حسب الرغبة، مثل اللوز و السكر وغيرها من الحشوات،كما أنها تشبه أكلة السمبوسة المصرية بحشوها أيضا

الحريرة:

هي شربة شعبية مغربية و تعد إحدى أهم الاكلات فى المطبخ المغربى وقد ارتبطت هذه الأكلة بشهر رمضان الكريم، فهى عبارة عن مكون من الطماطم والحمص المجفف والعدس والكرفس .

السفوف :

سلو أو السفوف هى حلوى مغربية شهيرة تحضر فى شهررمضان الكريم  والأفراح والأعياد.

وهى عبارة عجين رقيق، مكوّن أساساً من مزيج الطحين المُحمص واللوز والسمسم وسكر وزبدة،و يختلف تحضيرها من منطقة لأخرى ويتم إعدادها خاصة في رمضان إذ لا يخلو أي منزل مغربى منها.

البسطلية:

البسطيلة أو هو طبق تقليدى مغربى، أندلسي الأصل وهو عبارة عن نوع من المعجنات المصنوعة من العجين والمحشوة بالبصل، أو الدجاج، أوالديك الرومي، أو المأكولات البحرية ،البقدونس، الكزبرة، البيض المسلوق واللوز، خليط من الحلو والمالح، بنكهة القرفة.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى