مصرسلايدر

التموين تعلن تحريك أسعار الزيت بدءاً من أول يونيو

كتب – أيمن الحصرى

أعلنت وزارة التموين المصرية تحريك أسعار الزيت على بطاقات التموين بالنسبة للعبوات الـ1 لتر  مع استحداث عبوة جديدة ذات سعة الـ 800 ملي.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أمس، أن مراجعة آلية التسعير جاءت بعدما شهدت الأسواق العالمية ارتفاعاً ملحوظاً خلال الفترة السابقة في أسعار الزيوت الخامة، خاصة أن كلها مستوردة بنسبة 95%، سواء للزيت الخام المستورد أو البذور المستوردة للإنتاج المحلي.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير المصري، مع ممثلي ومصنعي وموردي زيوت الطعام من القطاع الخاص بحضور رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وذلك في إطار متابعة توافر السلع الاستراتيجية ومنها زيت الطعام.

ولفتت الوزارة، إلى أن إعادة التسعير جاءت ليتناسب مع السعر العالمي بإعطاء تكلفة حقيقية لموردي ومنتجي الزيوت وسعر عادل للمستهلك النهائي حتى لا يتم خلق سوق سوداء لوجود سعرين للسلعة في السوق وخلق طلب زيادة دون سبب، وجاء هذا التحرك من جانب وزارة التموين لضمان العملية الإنتاجية المستدامة.

وذكرت الوزارة، أنه تم الاتفاق على أن تكون عبوة الزيت بالتموين 800 ملي بالسعر المعلن 17 جنيهاً، وأن تكون العبوة 1 لتر بسعر 21 جنيهاً للمستهلك النهائي وذلك من أول يونيو القادم، وذلك لضمان عدم حدوث أي تشوهات سعرية أو القيام بأي ممارسات ضارة بالمستهلك من جانب بعض المتلاعبين.

يذكر أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية، كانت تبيع عبوة الزيت ذات السعة الـ 1لتر بسعر 17جنيها لمستحقي الدعم، خلال الفترة الماضية، وهو ما يعني أن هناك زيادة في السعر بدءاً من أول يونيو بقيمة 4جنيهات على اللتر الواحد.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى