سلايدرالمرأة
أخر الأخبار

البرقوق وفوائده

كتبت – إسراء القرنشاوى

ينتمى البرقوق لعائلة الخوخ كما أنه يعتبر من الفواكه اللذيذة فى الطعم، ويحتوى على نسب كبيرة من الفيتامينات المفيدة للصحة والجسم ومن هذه الفيتامينات B,C,D,A وبالاخص فيتامين B المركب.

يعتبر البرقوق من الفواكه الغنية بالكالسيوم والماغنسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك ومضادات الأكسدة، كما أنه مصدر للالياف الطبيعية، ليس فقط بل يحتوى على الكثير من احماض النياسين والبانتوثنيك المهمة للجسم ويحتوى على مركبات السوربيتول والإيساتين.

البرقوق يعتبر من الفواكه ذات المذاق الرائع والتي تعطي إحساساً بالشبع، ولها العديد من الفوائد للنساء، بالاخص الحوامل،كما ذكرنا سابقا يحتوى البرقوق على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والتى يقوم بدوره على خفض ضغط الدم، تقى الانسان من السكتة الدماغية، تعالج تصلّب الشرايين، وتقلل خطر الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، والذى يساعد على علاج الأنيميا وفقر الدم، بالإضافة إلى أنه يعمل على تنظيم وتنظيف الأمعاء الدقيقة بسبب غناه بالألياف”.

 

وفيما يلى تعرف معنا على فوائد البرقوق

فوائد البرقوق فى خفض مستوى السكر
يعمل البرقوق على تقليل نسبة السكر في الدم، وبالتالي يقي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كذلك يعالج الشيخوخة المبكرة، ولاسيما عند المرأة في سن اليأس، حيث يقوّي العمود الفقري والساعدين، ويزيد من نسبة الكالسيوم فى الجسم، والتي تعمل على تقوية العظام والأسنان والحفاظ على حيوية ونضارة البشرة.
يمنع البرقوق الإصابة بأمراض الشيخوخة المبكرة عند النساء.

يمتلك البرقوق نسبة منخفضة جداً من الدهون المشبعة والكولسترول والصوديوم، كما أنه مصدر جيد للألياف الغذائية وفيتامين H، فيتامين A، فيتامين C، وفيتامين K. كما يحتوي على نسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية، فكل 100 جرام منه تحتوي على 46 سعرة حرارية، وهو لا يحتوي على دهون مشبعة.

يحمي من الإصابة بالمشاكل الصحية المختلفة، مثل الربو، التهاب المفاصل، السكتة الدماغية، أمراض القلب والأوعية الدموية. ويؤمن الحماية من الشيخوخة المبكرة، ويحسّن الذاكرة، كما أن غناه بمركّبات السوربيتول والإيساتين تساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي، فيما تعمل الألياف الموجودة فيه على تنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك لدى النساء .
يخفّض الوزن ويقلّل السمنة والمضاعفات المرتبطة بها، حيث أظهرت دراسة كثيرة حول البرقوق على أن استهلاك البرقوق يساعد على مكافحة متلازمة التمثيل الغذائي؛ لوجود المركّبات البيولوجية النشطة والتي تمنع المشاكل المرتبطة بالسمنة، كاضطرابات الكولسترول، السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

يحسّن البرقوق صحة القلب بسبب احتوائه على البوتاسيوم .
يساهم البرقوق الأحمرفي تكوين خلايا الدم الحمراء، بفضل احتوائه على ما يكفي من الحديد والنحاس، حيث إن ذلك يساعد على تنقية الدم ويحافظ على صحة الأوعية الدموية، كما أن تناوله يعمل على تسييل الدم في الشرايين، مما يحمي القلب من المشاكل المختلفة كالسكتة القلبية، السكتة الدماغية وأمراض القلب الأخرى.
غني بالحديد الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية والتخلص من فقر الدم، لذلك من المهم تناوله من جانب النساء قبل الدورة الشهرية، كما أنه يحتوي على كمية عالية من الزنك والفيتامين C لتقوية المناعة. أما كمية الزنك مع الفيتامينE الموجودة فيه فهي مفيدة جداً للبشرة والشعر ومنع تساقطه والمحافظة على كثافته”.

فوائد البرقوق للحامل
يعتبر البرقوق مفيداً جدا للحوامل، لأنه غني بالعناصر المغذية مثل البوتاسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، الكالسيوم والفيتامينين A و C، لكن يرتبط استهلاك هذه الثمار بتكوين حصوات الكلى، ويجب تجنّبها من قبل النساء اللاتي لديهن أية مشاكل في الكلى. بالإضافة إلى أنه يحافظ على مستويات الجلوكوز في الدم التي تميل إلى الارتفاع عندما تعاني المرأة من سكر الحمل، فتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر مثل البرقوق الأحمر، يساعد على التحكم في مستويات الجلوكوز في الجسم.

إنّ تناول عصير البرقوق يمكن أن يعالج الإمساك، بسبب محتواه من الألياف الغذائية، بالإضافة إلى أنّ احتواءه على الكالسيوم يساعد على تحسين صحة عظام الأم، لذلك من المفيد تضمين البرقوق في النظام الغذائي.
هذا ويحدُّ البرقوق من خطر الولادة المبكرة، خاصة أن نقص فيتامين C في النظام الغذائي للمرأة الحامل يؤدي إلى زيادة فرص تمزّق الأغشية ومن ثم الولادة المبكرة”.

فوائد البرقوق كمضاد للشيخوخة
البرقوق يحتوي على كميات وفيرة من البيتاكاروتين والفيتامينات التي تساعد الجسم على منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد وفقدان المرونة.
يساعد البرقوق على تخفيف الندوب الناجمة عن حب الشباب وتجديد خلايا الجلد عن طريق زيادة تدفق الدم، نظرا لاحتوائه على كميات عالية من مضادات الأكسدة.

توفر مضادات الأكسدة الموجودة فى البرقوق يساعد علىالجلد من الاشعة فوق البنفسجية الضارّة، وتحمي الجلد من التلف.

تناول عصير البرقوق يومياً أو استخدامه كماسك للوجه يمنح البشرة النضارة واللمعان، حيث يساعد على زيادة إنتاج خلايا الجلد الجديدة، مما يتيح الحصول على بشرة ناعمة ومشرقة.

يساعد على التخلص من البقع الداكنة والتصبغات نتيجة الإفراط في التعرّض للشمس. ويزيد صحة ومرونة الجلد عن طريق زيادة إنتاج مركّبي هيدروكسي وهيدروكسي ليزين واللذين يلعبان دوراً أساسياً في الحفاظ على شباب البشرة، وذلك بفضل احتوائه على كمية وفيرة من فيتامين C.

يساعد البرقوق على منع ظهور النمش أو البقع البنية الداكنة في الوجه، ويساعد على تجديد مظهر الوجه عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم، وباحتوائه على كمية لا بأس بها من فيتامين E والبروتينات، يمنح البرقوق القوة للشعر كما يوفر له الحماية ضد التلف والتساقط. والفيتامين C الموجود فيه يخلّص الشعر من قشرة الرأس؛ عن طريق تعزيز الدورة الدموية لفروة الرأس وبصيلات الشعر لتبقى بصحة جيدة، وبالتالي حمايته من التساقط.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى