ثقافةسلايدرفنون

مهرجان القاهرة السينمائى (8-11)

علامات ومؤشرات

كتب – جمال المراغى

جاءت القراءة النقدية لغالبية الأفلام التي عرضت في المهرجان إيجابية، وكذلك تقييمات أهم مواقع الأفلام لها جيدة حيث تراوحت في «IMDb» ما بين (7: 9/10)، في «IndeWire» (3: 4/5)، في «Rotten Tomatoes» (72: 100%)، في «Metacritic» (66: 87/100%)، في «Slant Magazine» (3: 4/5)، في «letterboxd» (3.1: 4.6/5) وفي «exclaim» (6: 9/10).

وقمت بإجراء استطلاع رأي بين الجمهور لتقييم الأفلام بست درجات تصاعديًا من ضعيف جدًا إلى ضعيف، ثم مقبول، جيد، جيد جدًا وممتاز، واكتفيتُ بالأفلام التي بلغ عدد المصوتين لها 50 فردًا لكل فيلم باعتبارهم مفردات العينة، بمتوسط مشاهدة 8 أفلام لكل فرد وبمجموع 400 تذكرة أي نحو 1% من مجموع التذاكر، وبلغ عدد الأفلام التي تضمنها الاستطلاع 27 فيلم روائيًا أجنبيًا، جاءت علامات «جيد» الأعلى بنسبة 27.5% يليها «مقبول» بنسبة 25.9%، «جيد جدًا» بنسبة 16.4%، «ممتاز» بنسبة 12.9%، «ضعيف» بنسبة 11.9% و«ضعيف جدًا» بنسبة 5.4% ، وهو ما يعطي مؤشر أن الأفلام في مجملها أكثر من جيدة.

نالت تسعة أفلام علامة «ضعيف جدًا»، وكان الأسوأ بـ 28 علامة الفيلم البرازيلي «بيت الذاكرة» ثم البرازيلي «اسمي بغداد» بـ 9 علامات ومثله الإنجليزي «عرض ثانوي»، الهندي «المريد» بـ 8 علامات والأمريكي «أرض الرحل» بـ 7 علامات، بينما حصل 18 فيلمًا على علامة «ممتاز»، وكان الأفضل بينها الإسباني الصامت «طفل» بـ 31 علامة، يليه الألماني الفرنسي «أوندين» بـ 17 علامة، الإنجليزي الفرنسي «الأب» بـ 12 علامة وكل من الكندي «نادية الفراشة» والمجري «الاستعدادت لنكون معًا لأجل غير مسمى» بـ 9 علامات والمكسيكي «نظام جديد» والفرنسي «التربة الحمراء» بـ 8 علامات، ويعد فيلم «طفل» الصامت الوحيد الذي انحصرت علاماته الخمسين بين جيد وجيد جدًا وممتاز.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى